الأحد 21/يوليو/2024

الخسائر الاقتصادية تقلص العمالة في ميناء إيلات إلى النصف

الخسائر الاقتصادية تقلص العمالة في ميناء إيلات إلى النصف

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال الرئيس التنفيذي لـميناء “إيلات” الإسرائيلي جدعون غولبر، إن الميناء يتكبد خسائر اقتصادية فادحة ستدفعهم إلى تقليص العمالة فيه إلى النصف.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن غولبر، اليوم الأحد، قوله إن كل النشاط التجاري توقف لعدم قدرة السفن على المرور في أي اتجاه للوصول إلى ميناء إيلات، ولا المرور نحو أوروبا عبر قناة السويس، “ولذلك توقف الميناء عن نشاطه وتوقف الدخل”.

وأشار إلى أنه مضطر لتسريح 50% من العاملين في الميناء المغلق منذ 8 أشهر.

وبين أن العمل في الميناء تعطل بسبب العمليات الهجومية التي تنفذها قوات الجيش اليمنية ممثلة في جماعة “أنصار الله” في البحر الأحمر.

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني، تشن القوات المسلحة اليمنية التي تديرها جماعة أنصار الله، هجمات شبه يومية ضد سفن مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأوضح غولبر أن ميناء إيلات هو البوابة الجنوبية لدولة الاحتلال الإسرائيلي نحو الشرق الأقصى إلى أستراليا وإفريقيا.

وذكر أن تغير الوضع تماما في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما سيطرت جماعة “أنصار الله” على سفينة تابعة لشركة (NYK) واحتجزوا طاقم السفينة وأغلقوا الممر الملاحي، “فمنذ ذلك الوقت أوقف ميناء إيلات نشاطه”.

وأضاف غولبر: “تسبب وقف النشاط التجاري في ميناء إيلات بخسائر اقتصادية، وسيتم إقالة نصف العمال في الميناء خلال الأسبوع الجاري، لعدم القدرة على دفع رواتبهم (…) لدينا مصاريف الرواتب، والضرائب، والضرائب العقارية ولا يوجد دخل بل فقط مصروفات”.

وأفاد بأن 110 موظفين مباشرين يعملون في عمليات العمليات، إلى جانب 40 إلى 100 موظف أمن آخرين “حسب النشاط الذي يقومون به”، إلى جانب 300 عامل غير مباشر مع الميناء.

شددت جماعة “أنصار الله” مراراً على أن هجماتها على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن يأتي دعما للمقاومة الفلسطينية، وأنها لن توقف هجماتها حتى إنهاء حرب الإبادة على غزة ورفع الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على غزة، أسفرت حتى عن أكثر من 38 ألفا و983 شهيدا، وإصابة 89 ألفا و727 آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

162 شهيدًا صحفيًا منذ بدء العدوان على غزة

162 شهيدًا صحفيًا منذ بدء العدوان على غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام كشف المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، يوم الأحد، عن ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 162 صحفيًا وصحفية، منذ بدء حرب...