السبت 20/يوليو/2024

بلدية غزة تواجه عجزاً بفعل تناقص الآليات وعدم توافر قطع الغيار

بلدية غزة تواجه عجزاً بفعل تناقص الآليات وعدم توافر قطع الغيار

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت بلدية مدينة غزة، بأنها تعاني من عجز في الاستجابة لعمليات الطوارئ وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، بفعل نقص عدد الآليات وعدم توافر قطع الغيار.

أوضحت البلدية في بيان لها اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال حرب الإبادة الجماعية المتواصلة منذ نحو 10 شهور، نحو 80% من آليات ومعدات البلدية من مختلف الأحجام والمهام بما يعادل 126 آلية.

وأكدت أن عدم توفر قطع الغيار والزيوت اللازمة لصيانة الآليات القليلة المتبقية لدى البلدية وكذلك الوقود، يزيد من عجز البلدية في الاستجابة لعمليات الطوارئ وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

وذكرت البلدية أن آليات جمع النفايات ومعالجة الصرف الصحي وخدمات المياه والجرافات الثقيلة، هي الأكثر تضرراً، إضافة لتدمير عشرات المولدات الكهربائية، مما تسبب بعجز شبه تام في الآليات وقدرة البلدية على جمع النفايات وفتح الطرق وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي.

وأشارت البلدية إلى أن ما تبقى لديها من آليات لا تكفي لعمل البلدية وجهود الطوارئ وهي آليات قديمة وتحتاج لصيانة بشكل دوري، “وعدم توفر قطع الغيار والزيوت اللازمة لصيانتها يهدد بتوقفها وبالتالي حدوث شلل كامل في عمليات الطوارئ، مما يهدد بتفاقم الأوضاع الكارثية التي تعيشها المدينة”.

وأضافت البلدية أن هناك احتياجات ملحة وعاجلة بحاجة لتوفيرها من خارج قطاع غزة منها؛ بطاريات بأحجام مختلفة، وزيوت محرك هيدروليك وزيوت مختلفة الاستخدام لصيانة الآليات، وإطارات سيارات (الكاوشوك) مختلف الأحجام، وفلاتر سولار وهواء وزيوت.

وطالبت البلدية المنظمات الدولية والجهات المعنية كافة بضرورة التدخل العاجل وتوفير الآليات وقطع الغيار وتمكين البلدية من الاستجابة لجهود الطوارئ والتقليل من الكارثة الإنسانية التي تعيشها المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات