الجمعة 19/يوليو/2024

تحت شعار الكوفية الفلسطينية رمز القضية.. آلاف المغاربة يتضامنون مع غزة

تحت شعار الكوفية الفلسطينية رمز القضية.. آلاف المغاربة يتضامنون مع غزة

الرباط – المركز الفلسطيني للإعلام

تظاهر آلاف المغاربة في عدة مدن عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 10 أشهر خلفت عشرات الآلاف من الشهداء، تحت شعار “الكوفية الفلسطينية رمز القضية”.

وأعرب المشاركون في الوقفات التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة للأسبوع الـ 41 على التوالي، عن رفضهم استمرار استهداف إسرائيل المدنيين بغزة.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات القنيطرة (غرب) والناظور وبني جرير وطنجة ومكناس (شمال) وأكادير وتارودانت (وسط) وأحفير (شرق)، بحسب الأناضول.

ورفع المشاركون في الوقفات الأعلام الفلسطينية، ولافتات تدعم “مقاومة” فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.

كما نددوا بمخططات إسرائيل تهجير سكان القطاع ومختلف مظاهر الحصار والتجويع والتقتيل.

وتنظم الهيئة المظاهرات منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، واليوم حملت شعار “الكوفية الفلسطينية رمز القضية”.

ويأتي الشعار بالتزامن مع استمرار النقاش الكبير حول قضية الطالبة المغربية خديجة أحتور، التي حظيت بتضامن شعبي واسع.

والثلاثاء الماضي، قال وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، بالبرلمان إن رفض عميد كلية العلوم بنمسيك بالدار البيضاء تكريم طالبة متفوقة، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية “موقف شخصي”.

ومساء الأحد، قالت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا (حكومية)، إن “عميد كلية العلوم بنمسيك في الدار البيضاء، رفض تسليم طالبة جائزتها في حفل لتتويج المتفوقين نُظّم السبت، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية”.

وأعربت النقابة عن “استنكارها قمع حرية التعبير” من قِبل مسؤول جامعي “استؤمن على تكوين أجيال المستقبل على قيم الحرية والعدالة ومناصرة المستضعفين والاعتزاز بالهوية والانتماء الحضاري”، بحسب البيان ذاته.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة خلفت أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجيش الاحتلال، يوم الجمعة، في مواقع متفرقة بالضفة الغربية المحتلة....