الأربعاء 17/يوليو/2024

إيران: على مجلس الأمن إجبار إسرائيل لوقف جرائم الحرب بغزة

إيران: على مجلس الأمن إجبار إسرائيل لوقف جرائم الحرب بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام

قال وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، إن مجلس الأمن الدولي يجب أن يتخذ قرارا ملزما ويجبر إسرائيل على وقف الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في غزة.

جاء ذلك في كلمة له بجلسة لمجلس الأمن الدولي حول “الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك فلسطين”.

وأوضح باقري أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب، وإبادة جماعية وقتلت الأبرياء، خاصة النساء والأطفال، في هجماتها المستمرة منذ نحو 300 يوماً.

وأضاف: “يُقتل أو يُصاب ما يقرب من 20 شخصًا كل ساعة في هذه الحملة القاتلة. وقد دمر النظام الإسرائيلي أكثر من 80 بالمئة من المناطق السكنية وجميع البنية التحتية في غزة، بما في ذلك المستشفيات والمساجد والكنائس والمراكز التعليمية والمواقع التاريخية”.

وأشار إلى أن إسرائيل استخدمت الجوع كسلاح من خلال إغلاق طرق المساعدات، مبيناً أن “قصف مخيمات اللاجئين في رفح والهجمات على النازحين في خانيونس ما هي إلا مثالان على هذه الجرائم اللاإنسانية الأخيرة”.

وذكّر باقري بأن جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين مستمرة مع الإفلات التام من العقاب، على الرغم من القرارات الأربعة التي سبق أن أصدرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وثلاثة إجراءات مؤقتة من محكمة العدل الدولية، والاحتجاجات المستمرة واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

وأكد الوزير الإيراني أن “تقاعس مجلس الأمن وعدم كفاءته على مدى السنوات الثمانين الماضية شجع النظام الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني المضطهد”.

وشدد باقري على أنه يجب على مجلس الأمن الدولي الاضطلاع بمسؤولياته من أجل تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وضمان توصيل المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق، وإعادة فتح جميع المعابر الحدودية بشكل كامل ودون قيد أو شرط.

وأردف: “يجب على هذا النظام (الإسرائيلي) أن ينسحب من جميع الأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية المحتلة، ويمتنع عن أي هجوم عسكري على لبنان أو دول أخرى في المنطقة”.

وحذر من أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان “سيجعل الوضع يخرج عن نطاق السيطرة”.

وأضاف باقري أن الولايات المتحدة ستكون مسؤولة عن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على لبنان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات