الإثنين 15/يوليو/2024

صدى سوشال: قرار ميتا بشأن كلمة “صهيوني” استمرار لانتهاك الحقوق الرقمية الفلسطينية

صدى سوشال: قرار ميتا بشأن كلمة “صهيوني” استمرار لانتهاك الحقوق الرقمية الفلسطينية

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

حذر مركز صدى سوشال من تبعات قرار شركة “ميتا” الأمريكية، حظر المنشورات التي تحتوي على كلمة “صهيوني” من المنشورات على منصاتها الرقمية، التي تضم “فيسبوك”، “إنستغرام”، و”وواتس آب”.

واعتبر المركز الحقوقي – ومقره رام الله – في بيان صادر عنه وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أن القرار “يعبر عن محاولة الشركة إعادة تشكيل المعاني والمساواة بين مفهوم معاداة السامية ومفهوم معاداة الصهيونية”.

وشدد البيان على أن “شركة ميتا تحاول خلق مسارات جديدة للسياقات الاستعمارية من خلال تحوير شكل المعنى والمفردات لتصبح ذات دلالات جديدة… وخلق مجتمع رقمي أحادي القطب يستثني مجتمعات على حساب مجتمعات أخرى وهو الأمر الذي سيعزز الصراع بين مختلف الشرائح”، على حد وصفه.

وأعرب المركز عن تخوفه من “ما يمكن أن يعنيه هذا القرار من تعقيد أي نقاش أيديولوجي وسياسي، ومما سيشكله من التباس سيؤدي إلى حظر محتوى هائل ومتنوع، حتى لو لم يأتِ بأي مضامين تحريضية”.

وجدد “صدى سوشال” تحذيره؛ مما وصفه “تصاعد انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية ومحاولة المنصات خلق ساحات تنحاز لرواية طرفٍ متهم بجرائم إبادة على حساب طرفٍ هو ضحيتها، وسعي منصات متواصل لفرض مساراتها على الآراء والأفكار ومحاولة خلق مفاهيم جديدة تعزز الرواية الاستعمارية”.

وأعلنت “ميتا”، الشركة الأم لمنصات وتطبيقات “فيسبوك”، “إنستغرام”، “واتس آب”، و”ثريدز”، في قرار صدر عنها يوم الثلاثاء (9 تموز/يوليو الجاري)، أنها ستحذف كل منشورٍ يتضمن كلمة “صهيوني” على منصاتها، بما تنطوي عليه هذه العبارة من كلام “يحطّ من إنسانيّة اليهود أو الإسرائيليين، أو يشتمل على أفكار نمطية معادية للسامية” بحسب بيان الشركة الأمريكية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

غزة –  المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 11 مواطنا، مساء اليوم الاثنين، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط...