الثلاثاء 16/يوليو/2024

هكذا أسهمت أمريكا بقنبلتها الفتاكة “البرد الثقيل” بمجزرة المواصي

هكذا أسهمت أمريكا بقنبلتها الفتاكة “البرد الثقيل” بمجزرة المواصي

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

كشف صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن نوعية القنابل التي استُخدمت في مجزرة “مواصي خانيونس” السبت، وتسببت في استشهاد ما يزيد على الـ 90 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال.

وأكدت الصحيفة أن قنابل موجهة بنظام “JDAM” الأمريكي أو ما يسمى “البرد الثقيل” استخدمت في هذه المجزرة، مشيرة إلى أنها “قنابل بأنظمة متطورة موجهة بالليزر أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وتعتمد على تكنولوجيا الاستشعار المتقدمة والذكاء الاصطناعي”.

وأشارت إلى أن القنبلة “دقيقة للغاية، ومقاومة لتداخل الاتصالات والحرب الإلكترونية الموجهة، وأن استخدامها يشكل اتفاقًا شفهيًا فعليًا من الإدارة الأمريكية على سياسة تواصل الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة”.

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فإنّ سلاح الجو الإسرائيلي ألقى 8 قنابل من نوع “JDAM” خلال ارتكابه المجزرة، التي أدت إلى استشهاد وجرح نحو 390 فلسطينياً.

ونقلت “معاريف” عن مدير شركة “أسغارد” الإسرائيلية للتكنولوجيا العسكرية، روتيم مي تال، تأكيده أنّ هذه القنابل، التي تُعرف باسم “البرد الثقيل”، كانت “سبب الخلاف في معضلة المساعدات الأمريكية قبل بضعة أشهر”، مؤكدا أن استخدامها السبت في خانيونس يشير إلى موافقة شفهية أمريكية وانتهاء للخلاف بشأن القنابل الثقيلة.

وكان مسؤول أمريكي قال الأربعاء الماضي إن إدارة الرئيس جو بايدن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

11 شهيدا بقصف منزل في مخيم النصيرات

غزة –  المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 11 مواطنا، مساء اليوم الاثنين، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط...