السبت 27/يوليو/2024

الجزائر تؤجل المهرجانات الفنية الكبرى وحماس تشيد

الجزائر تؤجل المهرجانات الفنية الكبرى وحماس تشيد

الجزائر – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، اليوم السبت، تأجيل جميع المهرجانات الفنية الكبرى المبرمجة في الصيف، تضامنا مع قطاع غزة.

وقالت وزيرة الثقافة صورية مولوجي، في بيان صحفي: “أمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال وحرب الإبادة الجماعية، قررت الوزارة تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذا الصيف”.

وذكرت الوزارة أنها ستكيف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية.

وفي مقابل إلغاء المهرجانات الفنية، دعت وزارة الثقافة الجزائرية إلى “تكثيف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية”.

وجاء قرار الثقافة الجزائرية في إثر ضغوط ومطالبات سياسية شعبية طالبت بتأجيل جميع المهرجانات الفنية تضامناً مع غزة.

من جانبه، أشاد ممثل حركة حماس في الجزائر، يوسف حمدان، بما وصفه بـ”الموقف الأصيل الذي ينسجم مع الخط العام للدولة الجزائرية وكذلك الموقف الشعبي والحزبي المساند للحق الفلسطيني ومقاومته الباسلة”.

وقال في بيان صحفي: “جرحنا لا يزال ينزف ونتوقع من أمتنا المحافظة على البوصلة مشدودة تجاه القضية والإبقاء على جذوة التفاعل والتضامن متقدة حيَّة”.

وهذه هي المرة الثانية التي تقرر فيها الثقافة الجزائرية وقف المهرجانات والفعاليات الثقافية منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023.

وتشن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جدًا في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70 % من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات