الإثنين 08/يوليو/2024

مسؤول في حماس: الحركة ردت بإيجابية على مبادرة وقف إطلاق النار الأخيرة

مسؤول في حماس: الحركة ردت بإيجابية على مبادرة وقف إطلاق النار الأخيرة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس بالخارج علي بركة، اليوم الخميس، إن الحركة ردت بشكل إيجابي على المبادرة الأخيرة بشأن التوصل لاتفاق يضمن وقف إطلاق النار بغزة.

وأشار إلى أن الحركة أبلغت الوسطاء بأنها مع أي مبادرة تحقق مطالب الشعب الفلسطيني.

وأضاف بركة في تصريحات صحفية: “الحركة ومعها فصائل المقاومة منفتحة على أي مبادرة تحقق مطالب الشعب الفلسطيني، المتمثلة بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة بالكامل وعودة النازحين إلى ديارهم وتوفير المساعدات والبدء بالترميم والأعمار”.

وأكد القيادي في حماس على “أن الكرة في الملعب الإسرائيلي لأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يرفض وقف إطلاق النار بشكل دائم، ويؤكد دوماً أنه يريد أن يواصل عدوانه على الشعب الفلسطيني”.

مشدداً على أن نتنياهو يراوغ ويكذب ويريد إطالة الحرب لأن وقفها يعني ذهابه إلى المحاكمة.

وفي وقت سابق، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مصادر سياسية لم تسمها، قولها إن نتنياهو وافق على إرسال الوفد المفاوض لإجراء مباحثات جديدة في العاصمة القطرية الدوحة، بخصوص صفقة تبادل أسرى مع حماس

وأشارت المصادر إلى أنّ إسرائيل متفائلة بشأن الاتفاق على الخطوط العريضة، بعد “أن تخلت حماس عن مطلبها بالحصول على ضمانات لإنهاء الحرب”، وفق تعبيرها.

وكانت فضائية الميادين قد نقلت عن مصادر مطلعة في حماس أن الحركة قدمت تعديلات جديدة على الورقة الاسرائيلية الأخيرة، بما لا يمس القضايا الجوهرية.

وحسب المصدر فقد أبقت حركة حماس على مواقفها من تثبيت وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل وعودة النازحين.

وتصرّ حركة حماس على ضرورة الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح، ورفض وضع أي “فيتو” على اطلاق سراح ذوي الاحكام المؤبدة.

وقال المصدر إن حركة حماس أبدت مرونةً في معالجة البندين 8 و14 بما يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف اطلاق النار الدائم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات