عاجل

الأحد 07/يوليو/2024

الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: التعطيش جريمة إبادة ضد أهل غزة

الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: التعطيش جريمة إبادة ضد أهل غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن عملية تدمير وتقليص مصادر المياه وصولاً لتعطيش أهالي قطاع غزة هو سلاح يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي في جريمة الإبادة وفرض المجاعة في غزة.

وأكد المرصد في بيان صحفي اليوم الخميس، وصل “وكالة سند للأنباء” نسخة منه، أنه وثق أضرارا شديدة أصابت محطة لتحلية المياه في حي الزيتون جنوب مدينة غزة يوم الاثنين الأول من تموز/يوليو الحالي، بفعل استهداف إسرائيلي مباشر علما أنها كانت تخدم ما لا يقل عن 50 ألف نسمة في عدة أحياء سكنية متجاورة.

وبين أن “سكان قطاع غزة يكابدون بشدة من أجل الحصول على المياه، حيث أن التقديرات تشير إلى أن حصة الفرد في قطاع غزة من المياه قد تراجعت بنسبة 97% منذ أكتوبر”.

وأضاف “حصة الفرد الواحد من المياه في غزة انخفضت إلى ما بين 3-15 لترا يوميا في ظل الحرب”.

بدورها أكدت بلدية غزة أن كمية المياه المتوفرة حاليا محدودة وتغطي نحو 40% من المساحة الإجمالية للمدينة، وهي كميات لا تكفي لتلبية احتياجات المواطنين، كما ان أجزاءً واسعة من مناطق شمال غرب المدينة تعاني من أزمة مياه حقيقية ولا تصلها المياه بسبب تدمير الاحتلال لمصادر وشبكات المياه التي تغذي المنطقة ومنها آبار المياه ومحطة التحلية في شمال غرب المدينة.

وأضافت أن المناطق الجنوبية الغربية تعاني أيضاً من عدم توفر المياه بسبب تدمير الاحتلال للشبكات التي تغذي المنطقة، كما أن أضرار الشبكة تحد من وصول المياه لبعض المناطق في مختلف أحياء المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات