الأحد 30/يونيو/2024

بعد مغادرة نصف مليون مستوطن .. بينيت: إسرائيل تمر بأصعب أوقاتها

بعد مغادرة نصف مليون مستوطن .. بينيت: إسرائيل تمر بأصعب أوقاتها

الناصرة – المركز الفلسطيني للإعلام

دفعت الأعداد الهائلة والمتزايدة من الإسرائيليين التي تفر وتغادر كيان الاحتلال على وقع استمرار معركة طوفان الأقصى للشهر التاسع، رئيس وزراء الاحتلال الأسبق نفتالي بينيت، إلى دعوة الإسرائيليين إلى عدم مغادرة إسرائيل، التي تمر بأصعب أوقاتها منذ عام 1948، وفق تقديره.

وتوجه بينيت -في منشور على منصة إكس- إلى الإسرائيليين بنداء: “لا تغادروا البلاد”.

وأضاف: “بالأمس، أخبرتني مهندسة برمجيات لامعة (لم يسمها) أنهم سيغادرون إسرائيل إلى بلد في أوروبا قبل بداية العام الدراسي المقبل (مطلع سبتمبر/أيلول المقبل)، وقد جعلني هذا الأمر حزينا جدا”.

تأتي دعوة بينيت بعد أن كشفت بيانات سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية -الأحد الماضي- أن أكثر من نصف مليون إسرائيلي غادروا ولم يعودوا، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اقرأ أيضًا: بعد طوفان الأقصى.. نصف مليون إسرائيلي غادروا أرض “السمن والعسل”

وقال بينيت: “نمر بأصعب فترة منذ حرب الاستقلال (احتلال فلسطين ونكبة 1948)؛ مقاطعة دولية، تضرر الردع، 120 إسرائيليا في الأسر، آلاف العائلات الثكلى، الجليل (شمال فلسطين المحتلة) مهجور، آلاف المهجرين، وزراء لا يهتمون إلا بأنفسهم، فقدان السيطرة على الاقتصاد والعجز”.

وأشار إلى أن الحديث عن مغادرة البلاد يجب ألا يحدث، “ونحن بحاجة إلى كل موهبة وتفاني شعب إسرائيل للخروج من الحفرة”.

يذكر أن مصطلح “النزوح” كان ملازماً للفلسطينيين على مرّ العقود، وذلك نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية المتعاقبة على الشعب الفلسطيني، ولكنّ معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة قلبت الموازين، وجعلت مئات الآلاف من الإسرائيليين نازحين داخل الكيان، أو مهاجرين خارجه.

ومنذ الأيام الأولى للمعركة أخلت قوات الاحتلال مستوطني غلاف غزة وبعمق عدة كيلومترات وفشلت في إقناعهم بالعودة حتى الآن، كما أخلى آلاف المستوطنين منازلهم شمال فلسطين المحتلة جراء القصف من جنوب لبنان.

وأمام فقدان الثقة بالأمن ومستقبل الكيان، بدأ مئات الآلاف من المستوطنين إلى العودة لبلدانهم الأصلية.

وبالتزامن مع ذلك، تظاهر مئات الإسرائيليين، مساء الأربعاء، أمام وزارة الحرب الإسرائيليى في تل أبيب، للمطالبة بوقف الحرب وإبرام صفقة فورية لإعادة الأسرى من قطاع غزة.

وقالت صحيفة معاريف العبرية إن مئات -بينهم أهالي الأسرى- انطلقوا في مسيرة من ساحة هبيما إلى طريق بيغن حيث وزارة الحرب، وأغلق المتظاهرون طريق بيغن باتجاه الجنوب.

ورفع المحتجون لافتات عليها عبارات من قبيل “أوقفوا الحرب” و”صفقة الآن” و”أعيدوا جميع المختطفين”.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا دامية على قطاع غزة – أدت إلى أكثر من 124 ألف شهيد وجريح وأكثر من 10 آلاف مفقود- متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات