الأحد 23/يونيو/2024

قطر: تسلمنا ردا من حماس والفصائل حول صفقة تبادل الأسرى

قطر: تسلمنا ردا من حماس والفصائل حول صفقة تبادل الأسرى

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت دوله قطر، إنها “تسلمت ومصر ردا من حركة المقاومة الفلسطينية حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى”.

وأكّدت في بيان وصل المركز الفلسطيني للإعلام، مساء اليوم الثلاثاء، أن “جهود وساطتهما (مصر وقطر) المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة لحين التوصل إلى اتفاق”.

وأشارت إلى أن “الوسطاء سيقومون بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة”.

من جهتها قالت الخارجية القطرية، إن “رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية استقبل في الدوحة اليوم إسماعيل هنية ريس المكتب السياسي لحركة حماس وزياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي.

وأضافت في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه “جرى خلال المقابلة استعراض رد حماس والفصائل على مقترح الهدنة وتطورات الوضع في غزة، ومناقشة جهود الوساطة المستمرة لإنهاء الحرب على القطاع”.

بدوره قال البيت الأبيض، “علمنا بتسليم حماس ردها إلى قطر ومصر ونحن نقوم بتقييمه”.

وأضاف “من المفيد أننا حصلنا على رد حماس على المقترح ونتحفظ على التعليق بشأنه لحين مراجعته”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الاحتلال و”حماس” وإنهاء عدوان الاحتلال على قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 من الشهر الماضي، عرض خلاله مقترحا بهذا الشأن، مكونا من 3 مراحل.

يذكر أن المقترح الأمريكي يخلو من أي نص صريح وواضح برفع الحصار عن قطاع غزة، بل يكتفي بالحديث عن “فتح المعابر الحدودية وتسهيل حركة السكان ونقل البضائع”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و164 شهيدا، وإصابة 84 ألفا و832 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...