الأربعاء 26/يونيو/2024

الرئيس الأسبق للشاباك: الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي في 7 أكتوبر “ثقيل للغاية”

الرئيس الأسبق للشاباك: الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي في 7 أكتوبر “ثقيل للغاية”

فلسطين المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

وصف الرئيس الأسبق لجهاز “الشاباك”، آفي ديختر، اليوم الجمعة، الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي في توقع هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بأنّه “ثقيل للغاية”.

وقال ديختر، وهو وزير الزراعة الحالي، لصحيفة معاريف العبرية: إنّ “الفشل الاستخباراتي ثقيل للغاية، نحن أشخاص نختبر أنفسنا وفقاً للنتائج، وفي الاختبار لا يمكن أن تكون النتيجة أسوأ من تلك التي تلقيناها في 7 أكتوبر”.

وأكّد أن “لا أحد في إسرائيل، لا في المستوى العسكري، أو الشاباك، أو المخابرات العسكرية، ولا حتى العرافين، كان لديه معلومات بأن غزة كانت تستعد لهجوم بهذا الحجم على إسرائيل”.

وحمّل ديختر مسؤولية الفسل للحكومة والجيش والشاباك، نافياً أن تكون القيادة السياسية هي الهيئة التي يمكن أن توفر معلومات استخباراتية، ولم تكن تعرف كيف تقف عند البوابة حيث الخروقات التي تم إنشاؤها في السياج عندما بدأ الهجوم.

وأعرب رئيس “الشاباك” الأسبق عن استغرابه من سرعة سقوط المواقع العسكرية قائلاً: “حقيقة أنهم احتلونا في غضون ساعة تتحدث عن نفسها، حتى في يوم الغفران (حرب 1973)، استغرق السوريون بعض الوقت للوصول إلى موقع استيطاني في مرتفعات الجولان”.

وفي وصفه لهجوم 7 أكتوبر، قال ديختر: “كل كلمة ستكون مناسبة لهذا: فشل، إغفال، كارثة، حادث فظيع، عواقب وخيمة”، مشيراً إلى أنّه “لم يكن هناك أي شيء من هذا القبيل منذ تأسيس دولة الاحتلال.

وأوضح أنّه “لا يعرف أي حدث في إسرائيل، وربما حتى خارج البلاد، فُقِد فيه 1200 شخص في يوم واحد”.

ولفت إلى أنّ عدد الإسرائيليين الذين قتلوا في 7 أكتوبر الماضي، أكبر من “العدد الإجمالي للقتلى الذين أودت بهم الانتفاضة الثانية خلال 6 سنوات”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات