عاجل

الخميس 20/يونيو/2024

الاحتلال يعتزم زيادة تسليح المستوطنين في الضفة الغربية

الاحتلال يعتزم زيادة تسليح المستوطنين في الضفة الغربية

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت مصادر في الإعلام العبري، أمس الخميس، عن وجود قرار لدى قيادة جيش الاحتلال بتوزيع المزيد من البنادق الآلية على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، وستكون تلك البنادق هي الدفعة الثانية التي تُوَزّع على المستوطنين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونقلت القناة 7 التابعة للمستوطنين، عن ممثّل القيادة الوسطى بالجيش الإسرائيلي قوله: “ستُوَزّع بنادق أيضاً على السكان الذين ليسوا أعضاء في الفرقة الاحتياطية من أجل تعزيز الأمن”.

وكان وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، المتطرف إيتمار بن غفير، أطلق في نهاية العام الماضي حملة لتسليح المستوطنين في الضفة الغربية، بحجّة توفير الحماية من الهجمات الفلسطينية.

ومن خلال تلك الحملة، وُزّعت أسلحة على عشرات الآلاف من المستوطنين ومن جنود الاحتياط بالجيش الإسرائيلي، فيما حذرت العديد من القوى السياسية الإسرائيلية حينها من تداعيات تلك الخطوة على الاستقرار.

ونقلت القناة العبرية، عن العضو في برلمان الاحتلال من حزب “الصهيونية الدينية” المتطرف، تسفي سوكوت، قوله إن “قرار توزيع المزيد من الأسلحة في الضفة الغربية أمر مهم، وسيعزز الشعور بالأمن”.

ووفقاً للقناة، فقد دعا “سوكوت” سكان المستوطنات الذين يرغبون في المشاركة في الدفاع عن مكان إقامتهم إلى تقديم طلبات لحمل الأسلحة من أجل إضافة قوة رد كبيرة أخرى.

وتشير أحدث الأرقام، إلى استشهاد أكثر من 15 فلسطينيا برصاص المستوطنين، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كما تشير الأرقام إلى تنفيذ المستوطنين أكثر من 610 اعتداءات خلال التاريخ نفسه، وتهجير 1222 فلسطينياً من 19 تجمعاً رعوياً، كنتيجة مباشرة لعنف المستوطنين.

وكانت صحيفة هآرتس نقلت في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، عن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّه يدرس خيار تسليح فرق الأمن المدنية في مستوطنات الضفة الغربية المعزولة أو القريبة من القرى الفلسطينية، بصواريخ مضادة للدبابات، لتمكينها من الدفاع عن نفسها من هجمات مثل تلك التي وقعت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويقدر عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية والقدس بنحو 720 ألف مستوطن، فيما تشير التقديرات إلى أنّ عدد المستوطنات في الضفة الغربية بلغ مع بداية عام 2023 نحو 176 مستوطنة و186 بؤرة استيطانية.

وأعلنت حكومة الاحتلال، في شباط/فبراير الماضي، إقامة أكثر من 3300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية وسط انتقادات دولية مع تصاعد حرب الإبادة في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في قلقيلية

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الطفل نعيم عبد الله نعيم سمحة، عصر اليوم الخميس، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة...