الجمعة 12/يوليو/2024

مسؤول أممي: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيشكل أمرًا كارثيًا

مسؤول أممي: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيشكل أمرًا كارثيًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند، إنّ الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيشكل “كارثة حقيقية”.

وحذّر من أنّ الهجوم الإسرائيلي على رفح سيشكل أمرًا “كارثيًا بالكامل”.

وأفاد وينسلاند خلال مؤتمر صحفي، أنّه موجود في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة كيفية رسم طريق للخروج من الأزمة الحالية في غزة مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي والأمين العام أنطونيو غوتيريش، وفقًا لما أوردته “وكالة الأناضول.

وأشار إلى أنه يعلم جيدًا ما هي المعوقات التي تحول دون حدوث ذلك سياسيًا، مشددًا على ضرورة التغلب على تلك المعوقات.

ورأى المنسق الأممي أنّ الحل “لن يكون سريعًا أو سهلًا، وسوف يتطلب الأمر بعض العمل الدبلوماسي الشاق للغاية”، داعيًا إلى التحرك مع الأطراف النشطة على الأرض.

وحول استعداد “إسرائيل” لشنّ هجوم على مدينة رفح، قال”رغم أن الإسرائيليين يعلمون الوضع جيداً، إلا أنهم يخططون لحرب نشطة في رفح، حيث يتجمع 1.2 مليون شخص”.

ولفت إلى أنّ معبري “رفح” و”كرم أبو سالم” هما النقطتان الوحيدتان النشطتان لدخول المساعدات.

وقال إنه “من الصعب إيجاد الكلمات التي يمكن قولها للناس في غزة الذين فقدوا كل شيء”، وتابع “من الصعب جدًا أن تبشر بالأمل عندما تجلس في مكان آمن، لأشخاص يجلسون وسط الجحيم”.

وأمس الأربعاء، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من عواقب أي إجراء إسرائيلي على مدينة رفح.

بينما قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، بقلق واشنطن “البالغ” بشأن توسع العمليات العسكرية في رفح.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 27 ألفًا و840 شهيدا، إضافة إلى 67 ألفًا و 317 مصابًا،  منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأفادت الوزارة في بيان صادر عنها، اليوم الخميس، بـ “ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 125 على قطاع غزة، إلى 27 ألفا و840 شهداء، و67 ألفا و317 مصابًا إصابة منذ السابع من أكتوبر”.

وأضافت: “الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 15مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيّتها 130شهيدا و170إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات