الأربعاء 26/يونيو/2024

كتّاب في غزة يوثقون تجاربهم تحت القصف الإسرائيلي

كتّاب في غزة يوثقون تجاربهم تحت القصف الإسرائيلي

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية، كتابا يوثق تجارب كتاب وأدباء وشعراء تحت القصف الإسرائيلي خلال الحرب الدامية التي يشنها الاحتلال منذ 4 أشهر على قطاع غزة.

وحمل الكتاب عنوان “كتابة خلف الخطوط” ويضم “شهادات ويوميات لخمسة وعشرين كاتباً وفناناً من غزة وثّقت تجاربهم الأدبية وتفاصيل يومياتهم الشخصية في ظل الحرب المستمرة على القطاع”.

وخلال إطلاق الكتاب، قدم عدد من الكّتاب والكاتبات مداخلات مصورة تحدثوا فيها عن معاناة النازحين في القطاع “متحدثين عن استمراريتهم بالكتابة لأن الكلمة الفلسطينية هي أقوى من كل الروايات”.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف: إن المشاركين في هذا الكتاب “هم روائيون وشعراء وفنانون ومخرجون، بجانب مدراء مؤسسات ثقافية”.

وأضاف: “نحن نريد أن نسمع أصواتهم ليعبروا بشكل حقيقي عن غزة، وفي هذه النصوص نرى الأمل والألم والحزن والفرح، فهذه النصوص كتبت من معاناة كتابها وما يتخيلونه من الواقع المعاش في غزة”.

ويقع الكتاب في 250 صفحة من القطع المتوسط، وفق بيان وزارة الثقافة.

والسبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الحرب الإسرائيلية دمرت 395 مدرسة وجامعة ومؤسسة تعليمية و200 موقع أثري وتراثي، في حين تفيد معطيات وزارة الثقافة الفلسطينية حتى 9 يناير/ كانون الثاني الماضي، بأن “المشهد الثقافي فقد العديد من المبدعين في مختلف المجالات عُرف منهم 41 استشهدوا”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة خلفت حتى الثلاثاء “27 ألفا و585 شهيدا و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...