الأربعاء 26/يونيو/2024

6 شهداء بقصف إسرائيلي على مخيم نور شمس في طولكرم

6 شهداء بقصف إسرائيلي على مخيم نور شمس في طولكرم

طولكرم – المركز الفلسطيني للإعلام

استشهد 6 شبان في قصف من مسيّرة إسرائيلية -فجر الأربعاء- على مخيم نور شمس، في طولكرم، تخلل اقتحام قوات الاحتلال للمخيم ومدينة طولكرم.

وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، عن وصول 6 شهداء، وعدد من الجرحى، جراء قصف مسيرة اسرائيلية لهم في المخيم، بعد ساعة من إعاقة الاحتلال وصول مركبات الاسعاف للمصابين المستشفى.

والشهداء هم: أحمد أنور حمارشة (19 عاما)، وأحمد عبد الرحمن عيسى (19 عاما)، وادهم محمد فحماوي (23 عاما)، ويزن احمد وحيد فحماوي (23 عاما)، وفارس حسام فحماوي (29 عاما)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عاما)، وأصيب شاب (24 عاما) بجروح خطيرة بالرأس وصفت حالته بالحرجة.

وقال الهلال الأحمر: إنه بعد 65 دقيقة من الاحتجاز، أفرجت قوات الاحتلال عن مركبة إسعاف تحمل ثلاث إصابات خطيرة من مخيم نور شمس بطولكرم ليرتفع عدد الاصابات إلى أربعة.

وقال نقيب الاطباء في طولكرم رضوان بليبلة: إن جنديا من جيش الاحتلال طعن أحد المصابين داخل مركبة الإسعاف، لافتا إلى إصابات أخرى تم التعدي عليها بالضرب بأعقاب البنادق والركلات واللكمات والتهديد بقتلهم من قبل الجنود، وعدم السماح لهم بالوصول للمستشفى.

وذكرت مصادر محلية أن مسيّرة إسرائيلية قصفت منطقة المحجر في مخيم نور شمس، ما أدى استشهاد 6 شبان، وإصابة آخر على الأقل.

وفي الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء قصفت قوات الاحتلال باستخدام مسيرة درون منطقة المحجر، ومنعت طواقم الإسعاف من نقل الإصابات.

في السياق ذاته، قصفت قوات الاحتلال بالقذائف منزلا مهجورا في منطقة اسكان الموظفين في ضاحية اكتابا شرق طولكرم والمقابل لمخيم نور شمس، في الوقت الذي أطلقت الأعيرة النارية بشكل كثيف على مركبة كانت متوقفة بالقرب من المنزل.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال أوقفت مركبة إسعاف “الشفاء” التي قدمت إلى المكان لتفقد إن كان هناك إصابات، وأجبرت ضابط الإسعاف على دخول المنزل لتفتيشه قبل الإفراج عنه.

كما استخدمت قذائف الأنيرجا في قصف المنطقة، وجرفت عددًا من مرافق البنى التحتية باستخدام جرافاتها العسكرية، وانتشرت القناصة فوق أسطح المنازل، فيما لا تزال تعزيزات عسكرية تتجه إلى داخل المدينة.

واستغرقت طواقم الإسعاف أكثر من ساعة للوصول لجثامين الشهداء، جراء إعاقة الاحتلال المستمرة وتهديدها للطواقم الطبية، ولم تتمكن من انتشال جثامين الشهداء إلا سيرًا على الأقدام.

وأكدت مصادر طبية وصول جثامين أربعة شهداء لمشفى ثابث ثابت وسط المدينة، فيما وصلت مجموعة أخرى من المصابين، ليُعلن لاحقًا عن ارتفاع العدد لستة شهداء، ولم تُعلن أسماء الشهداء رسميا حتى اللحظة، ولا تزال الاشتباكات مستمرة في أنحاء متفرقة من المخيم.

وأفادت مصادر محلية باقتحام قوات الاحتلال بآلياتها وجرافاتها العسكرية للمدينة من محورها الغربي، مرورا بشارع خضوري وميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارع مجمع الكراجات القديم، وجابت مختلف شوارعها وأحيائها.

وأضافت المصادر أن أخرى توجهت من جهة دوار المحاكم باتجاه مخيم نور شمس شرق المدينة، وتمركزت في حي المنشية وفرضت حصارا مشددا عليه.

واقتحمت دوريات الاحتلال الراجلة في وقت سابق حي الرشيد في ضاحية ذنابة شرق طولكرم المتاخم لمخيم نور شمس، ونشرت الكمائن في المنطقة.

وجابت طائرات الاستطلاع سماء المدينة وضواحيها ومخيماتها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات ضارية في المخيم.

ويذكر أن هذا الاقتحام هو الثاني خلال 24 ساعة وأسفر عن تدمير وتخريب ممتلكات المواطنين وقصف منازلهم.

ووفق مركز معلومات فلسطين (معطى) ارتقى (323) شهيداً في الضفة منذ بداية معركة طوفان الأقصى، حتى صباح اليوم، وهم موزعين كالتالي:
🔸 (80) جنين
🔸 (56) طولكرم
🔸 (42) الخليل
🔸 (38) نابلس
🔸 (27) القدس
🔸 (27) رام الله
🔸 (23) طوباس
🔸 (12) قلقيلية
🔸 (8) بيت لحم
🔸 (7) أريحا
🔸 (3) سلفيت

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات