الأربعاء 26/يونيو/2024

هل تشعل مجازر الاحتلال في غزة حربا إقليمية؟

هل تشعل مجازر الاحتلال في غزة حربا إقليمية؟

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

سؤال بات يتكرر بكثرة هذه الأيام في أروقة السياسة والاستخبارات الإقليمية والغربية، خاصة مع تصاعد وتيرة المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وبات الجميع يترقب أي تصريح أو إيماءة من مسؤول أميركي، أو ليتم تفسيرها وتحليلها وقراءة مضامينها، خاصة بعد الدعم الأميركي المفتوح عسكريا وسياسيا لـ”تل أبيب”.

وردا على هذه التساؤلات والمخاوف، يقول السفير الأميركي السابق لدى دمشق روبرت فورد إن “أميركا لا تريد حربا إقليمية”.

وتابع فورد في حديث لقناة الجزيرة أن “بلاده مشغولة بمساعدة أوكرانيا، ومهتمة بالصين وبالوضع في شرق آسيا، وتحديدا في بحر جنوب الصين”.

وأكد أنها “ليست حربا إقليمية حتى الآن، وهي محصورة بين غزة وإسرائيل”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة وإيران تحاول كل منهما ردع الأخرى عن بدء حرب إقليمية”.

وأردف “وعلى الرغم من الجهود الأميركية والإيرانية، فإن احتمالية التصعيد التي تشمل الولايات المتحدة وإيران ممكنة جدا”.

وأكمل السفير السابق أنه “من المستبعد أن تبدأ إسرائيل حربا إستراتيجية مع إيران الآن، لأن القوات الإسرائيلية مشغولة بحرب غزة، وتريد الحفاظ على مواردها العسكرية المتاحة لمواجهة حزب الله في لبنان، إضافة إلى بعض الجماعات المدعومة من إيران في الجولان”.

واعتبر أن الحكومة في إسرائيل تحت قيادة بنيامين نتنياهو منقسمة جدا، وهناك صراعات بين الأخير والقيادة الأمنية الإسرائيلية، وانقسامات سياسية داخل الكنيست الإسرائيلي.

وختم بأن “إدارة بايدن في واشنطن لا تريد أن تبدأ حربا مع إيران، والرسالة الأميركية تجاه ذلك كانت واضحة جدا، سيردون بالمثل على الهجمات الإيرانية أو الهجمات من قبل الجماعات الإيرانية”.

وما عزز الحديث عن احتمال تدخل أميركي عسكريا في المنطقة كان ما كشفه موقع “إنترسبت” الأميركي عن وجود قاعدة عسكرية أميركية سرية فوق جبل يسمى “هار كيرين” في صحراء النقب جنوب إسرائيل، قائلا إن واشنطن تقوم حاليا بتوسيعها بهدوء.

وأوضح الموقع أن الوثائق الحكومية الأميركية التي تشير إلى بناء هذه القاعدة تقدم تلميحات نادرة عن وجود عسكري أميركي بالقرب من قطاع غزة (يبعد جبل هار كيرين نحو 32 كيلومترا عن حدود غزة).

وتعليقا على هذا التقرير، يوضح الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية غلين كارل أن هناك أنواعا عدة من القواعد العسكرية، بينها المعروفة للجميع وأخرى يطلق عليها القواعد “الرمادية” (مصطلح يعني أنه لم يتم تداوله كثيرا ولكن لا يعتبر سريا) وهناك “الأسود” (مصطلح يفترض أنه منشأة سرية غير معروفة وغير مكتشفة).

وتابع كارل أن “قاعدة 512” -التي كشف عنها موقع “إنترسبت”- تقع في خانة القاعدة “الرمادية”، موضحا أنه لا يستطيع الجزم أن هذه القاعدة تتدخل في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأشار إلى أنه “إذا دخلت إيران في الصراع بشكل مباشر أكثر فسيكون كارثيا بالنسبة للعالم، ليس فقط لإسرائيل أو إيران أو غزة أو حماس، وقد تصبح الحرب عالمية”.

وأوضح كارل أن “الولايات المتحدة كانت واضحة جدا من خلال إرسال قواتها أنها لا تريد في الواقع أن يمتد الصراع إلى ما هو أبعد من الفظائع التي تحدث في غزة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...