السبت 29/يونيو/2024

مسيرات عربية وإسلامية وعالمية حاشدة نصرة لغزة وتنديدا بعدوان الاحتلال

مسيرات عربية وإسلامية وعالمية حاشدة نصرة لغزة وتنديدا بعدوان الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

انطلقت مسيرات جماهيرية حاشدة، اليوم الجمعة، في معظم الأقطار العربية والإسلامية وبعض دول العالم، إلى الساحات والميادين، دعما للفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان همجي منذ 7 أيام في قطاع غزة.

وردد المشاركون هتافات تحيّي المقاومة، وإنجازاتها على الأرض، وأشادوا بعملية “طوفان الأقصى”، وطالبوا بالعمل على فك الحصار المفروض على غزة منذ 17 عاما، ووقف العدوان الإسرائيلي الذي خلف مئات الشهداء وآلاف الجرحى في القطاع.

وفي الأردن، توجه الآلاف إلى حدود فلسطين، وقابلتهم قوى الأمن بالمنع والغاز المسيل للدموع، كما سار آلاف وسط عمّان، أمام المسجد الحسيني وفي ساحة النخيل، منذ ساعات الصباح الباكر.

وخرج الآلاف في العاصمة اللبنانية بيروت في مظاهرات كبرى، كما توجه المئات من اللبنانيين إلى المناطق الحدودية مع الاراضي الفلسطينية المحتلة، في محاولة للمرور عبر الجدار الحدودي.

وفي العاصمة العراقية بغداد، خرجت مسيرة مليونية إلى ساحة التحرير، نصرة لفلسطين وصفت بالطوفان البشري، وأقامت صلاة جمعة موحدة.

كما خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة القطرية الدوحة، والمدن اللليبية، واليمنية، وهي تهتف “لبيك يا غزة”، و”بالروح بالدم نفديك يا غزة”.

وانطلقت مظاهرة حاشدة مساندة لفلسطين في طهران للتعبير عن التضامن مع المقاومة، ورفض جرائم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما نُظمت مظاهرة تضامنية تحت شعار “الحرية لغزة” في العاصمة اليابانية طوكيو، وعقب صلاة الجمعة تجمع المتظاهرون في منطقة تشيودا، وساروا نحو السفارة الإسرائيلية.

ومنعت قوات الأمن المتظاهرين الذين حملوا أعلام دول مسلمة من الدخول إلى الشارع حيث تقع السفارة الإسرائيلية، وقام المتظاهرون بالدعاء من أجل الفلسطينيين الذين فقدوا حياتهم في الهجمات الإسرائيلية، ورددوا هتافات من قبيل “إسرائيل إرهابية” و”الحرية لفلسطين”.

وامتدت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين إلى العواصم والمدن الغربية، رغم قرار وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان حظر المظاهرات المؤيدة للشعب الفلسطيني في جميع أنحاء البلاد، إلا أن المئات خرجوا في مسيرات في باريس ومدن أخرى.

وردد المحتجون هتافات بينها “إسرائيل قاتلة” و”ماكرون متواطئ”، واستخدمت قوات الأمن الفرنسية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين.

كما احتشد المئات من المتظاهرين في ميدان ستيفانس بلاتز وسط العاصمة النمساوية فيينا، ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات “الحرية لفلسطين”، مع حشود أمنية ضخمة أحاطت بالمتجمهرين.

وأصدرت الشرطة النمساوية تصريحًا بحظرها للمظاهرة بعد إعادة تقييمها للموقف، مشيرة إلى أنها ستتسبّب في حدوث تكدير للأمن العام، وتعريض المصالح العامة للخطر، مع توقعات بحدوث اشتباكات عنيفة، وفق وصفها.

بدورها، كثفت أجهزة لإنفاذ القانون في الولايات المتحدة إجراءاتها الأمنية قبل مظاهرات متوقعة في البلاد اليوم الجمعة تأييدًا للفلسطينيين، وقالت الشرطة في أكبر مدينتَين أمريكيتَين من حيث عدد السكان، وهما نيويورك ولوس أنجلوس، إنها “ستزيد من الدوريات الأمنية، خاصة حول أي كنيس أو مركز يهودي”.

كما كثفت الشرطة الألمانية إجراءاتها الأمنية تحسبًا لمظاهرات مرتقبة اليوم في العاصمة برلين دعمًا للفلسطينيين وتنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وحظرت السلطات الألمانية خروج مظاهرات داعمة لفلسطين ومتضامنة مع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، وعقب إعلان الحظر اتهم منظمو المسيرات التضامنية مع الفلسطينيين شرطة برلين بالعنصرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات