الإثنين 01/يوليو/2024

مقتل 29 جندياً في هجوم مسلح غرب النيجر

مقتل 29 جندياً في هجوم مسلح غرب النيجر

تاباتول – المركز الفلسطيني للإعلام
قُتل 29 جنديا في هجوم شنه مسلحون غرب النيجر، اليوم الثلاثاء، وهو الهجوم الأكثر دموية منذ استولى الجيش على السلطة في هذا البلد بانقلاب نهاية يوليو/تموز الماضي، وفق ما أعلنت عنه وزارة الدفاع النيجرية.

وقالت الوزارة، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إنّ “مفرزة من قوات الأمن تعرّضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقّد نفّذه أكثر من 100 إرهابي وتمّ خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية”.

وأشار البيان إلى أن الجيش نفذ عملية عسكرية منذ 26 سبتمبر/أيلول الماضي، بمنطقة الحدود مع مالي ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة، وبعد مغادرة القوات، وفي طريق عودتها، هوجمت بسيارات ودراجات مفخخة.

وأضافت الوزارة أنّ الحصيلة الأولية تفيد بأنّ 29 جنديا قتلوا وأصيب اثنان، وتقرّر إعلان الحداد الوطني عليهم 3 أيام.

وأشارت لمقتل من وصفتهم “بعشرات الإرهابيين” خلال صدّ الجيش للهجوم، ولفتت إلى أنه ومن خلال رصد اتصالات المسلحين تبين أنهم يتلقون دعما من جهة خارجية، حسب نص البيان.

والخميس، قُتل في غرب البلاد 7 جنود في هجوم أدّى إلى مقتل 5 جنود آخرين قضوا في حادث مروري وقع أثناء توجّههم للتصدّي لمنفّذي ذلك الهجوم.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، قُتل ما لا يقلّ عن 17 جنديا وأصيب 20 آخرون بجروح، في هجوم مسلح قرب الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو.

ومنطقة “الحدود الثلاثة” الواقعة بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي هي ملاذ للمسلحين ومنطلق لهم لشنّ هجماتهم في هذه الدول.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات