الأربعاء 26/يونيو/2024

عشرات الإصابات وإحراق مركبات باعتداءات مستوطنين في الضفة

عشرات الإصابات وإحراق مركبات باعتداءات مستوطنين في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام
أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، ولحقت أضرار بعدة مركبات، مساء اليوم الثلاثاء، جراء اعتداءات واسعة للمستوطنين وقوات الاحتلال في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس أن اعتداءات المستوطنين أسفرت عن إصابة 34 مواطنا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وبالحجارة والاختناق بالغاز المسيل للدموع، كما طالت 140 مركبة للمواطنين، بينها إحراق مركبة إسعاف ومركبة لمواطن من حوارة، وفق وفا.

وأوضح أن المستوطنين شنوا اعتداءات على قرى وبلدات ترمسعيا وبيت فوريك وعورتا وحوارة واللبن الشرقية والساوية وزعترة وياسوف ودير شرف، مشيرا إلى أن المستوطنين أحرقوا مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية ومشاطب سيارات ومغسلة في مدخل اللبن الشرقية.

ففي نابلس، أفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، أن 30 مواطنا أصيبوا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع وعولجوا ميدانيا، وتعرضت مركبة إسعاف للهلال الأحمر للاحتراق جزئيا جراء استهدافها بقنبلة غاز من جنود الاحتلال.

وأشار إلى أن طفلا نقل إلى مستشفى رفيديا بعد اعتداء المستوطنين عليه قرب دوار سلمان الفارسي في حوارة، كما أصيب ثلاثة مواطنين آخرين جراء تعرضهم للسقوط، وجرى إخلاء منزلين.

وأشار جبريل إلى أن مركبة إسعاف ثانية تعرضت للاعتداء على حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.

من جانبه، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين في حوارة، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه الشبان الذين تصدوا لهم، كما أحرقوا مركبة لأحد المواطنين.

وأشار دغلس إلى أن سماعات المساجد بالبلدة ناشدت الأهالي بضرورة التصدي لهجوم المستوطنين.

كما أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، على حاجز بيت فوريك العسكري شرق نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز بالاتجاهين، وسط تجمع للمستوطنين، ومنعت وصول أهالي بلدتي بيت فوريك وبيت دجن لمنازلهم، كما هاجمت المركبات بقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

بدوره، أفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل أن المستوطنين اعتدوا على مركبة إسعاف عند مفترق بيت فوريك، ما اضطر طاقمها إلى التراجع.

وأصيب طفل جراء دعسه من مستوطن والاعتداء عليه، مساءً قرب مدخل قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

كما أصيب طفل، مساء اليوم الثلاثاء، جراء ملاحقته من قوات الاحتلال قرب مفترق عزموط، شرق نابلس.

وأفاد مصدر طبي أن طفلا (13 عاما)، أصيب جراء سقوطه أثناء ملاحقته من جيش الاحتلال، نقل إثرها لمستشفى رفيديا الحكومي.

وأفاد رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس، أن مستوطنا دعس ابن شقيقه أسامة إسماعيل عويس (12 عاما) أثناء عودته لمنزل عائلته على دراجته الهوائية، واعتدى عليه عقب سقوطه على الأرض، بالضرب بالمسدس على رأسه.

وأشار إلى أن شبانا من القرية هبوا ودافعوا عن الطفل، وأن المستوطن أشهر المسدس نحوهم، وقد تمكنوا من نقل الطفل لمستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، حيث أصيب بجروح غائرة بمنطقة الوجه والرأس وبخدوش في أنحاء جسده.

وهاجم مستوطنون، منازل المواطنين قرب مدخل اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

وأفاد رئيس المجلس القروي يعقوب عويس، أن عشرات المستوطنين هاجموا بالحجارة منازل المواطنين والمحلات التجارية على مدخل القرية، وحطموا محتويات أحد المحلات

كما تجمع عدد من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، على مدخل بلدة كفر الديك، غرب سلفيت.

وذكرت مصادر محلية، أن المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجمعوا أمام مدخل البلدة وأغلقوا مدخلها ومنعوا مركبات المواطنين من المرور.

إلى ذلك، أغلق مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، الطريق الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين تجمعوا على الشارع الرئيسي الواصل بين قلقيلية ونابلس عند مفترق قرية كفر لاقف، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، بالحجارة على مركبات المواطنين قرب مستوطنة “مخولا”، وفق مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات.

وشددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، من إجراءاتها على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجز الحمرا للخارجين من مناطق الأغوار، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة، وبقاء مئات المركبات عالقة في المنطقة.

وفي أريحا، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، مساء اليوم الثلاثاء، على طريق المعرجات، غربا.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة على طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله والبيرة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وأضافت المصادر ذاتها أن عددا من المستوطنين احتشدوا قرب مفترق “الموچ”، جنوب أريحا.

وكانت قوات الاحتلال قد نصبت في وقت سابق من اليوم حاجزا عسكريا على المدخل الشرقي لمدينة أريحا، وفتشت مركبات المواطنين.

وفي بيت لحم، تجمع مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، قرب بلدة تقوع (جنوب شرق).

وأفادت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب مفترق مستوطنة “تكواع” الجاثمة على أراضي المواطنين، بالقرب من الشارع الرئيسي، وسط تخوفات من تنفيذهم اعتداءات على مركبات المواطنين .

وفي رام الله، هاجم مستوطنون، مساء اليوم، مركبات المواطنين في محيط محافظة رام الله والبيرة.

وأفادت مصادر محلية أن عددا من المستوطنين تجمعوا في عدة مناطق بمحيط المحافظة، وهي: عين أيوب قرب قرية رأس كركر غربا، ومفترق بلدة الطيبة ومدخل قرية كفر مالك شرقا، ومدخل بلدة ترمسعيا شمالا، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، على مدخل بلدة سلواد، شرق مدينة رام الله.

وفي الخليل، اعتدى عشرات المستوطنين على مركبات المواطنين بالحجارة، مساء اليوم الثلاثاء، بعد أن تجمعوا على عدد من الطرق والمفترقات الرئيسية المؤدية لمدينة الخليل وبلداتها.

وأفادت مصادر محلية، أن العشرات من المستوطنين تجمعوا على “الشارع الالتفافي” بالقرب من مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، وعند مفترق بيت عينون المدخل الشمالي لمدينة الخليل، وألقوا الحجارة على المواطنين ومركباتهم، وأعاقوا حركة المرور، كما رفعوا الشعارات العنصرية المطالبة بقتل الفلسطينيين.

كما تجمع مستوطنون عند مفترق بلدة بيت عوا، وأغلقوا الشارع الذي يربط البلدة بعدد من القرى غرب الخليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...