الجمعة 27/سبتمبر/2024

“حشد” تطالب الخارجية بإجلاء الطلبة الفلسطينيين بالسودان

“حشد” تطالب الخارجية بإجلاء الطلبة الفلسطينيين بالسودان

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

طالبت الهيئة الدولية “حشد” وزارة خارجية السلطة بأداء واجبها تجاه الطلبة الفلسطينيين العالقين جراء الحربِ في السودان.

ونددت “حشد” في بيانٍ مقتضب بتخاذل السلطة وسفارتها إزاء عملية إجلاء الطلبة الفلسطينيين في ظل الاشتباكات الضارية في السودان.

كما طالبت وزارة خارجية السلطة وسفارة السلطة بالسودان باتخاذ الإجراءات لضمانِ تأمين إجلاء الطلبة بما يضمن سلامتهم.

جاء بيان “حشد” عقب تخلي سفارة السلطة في السودان عن أداء مهامها إزاء عملية إجلاء الطلبة الفلسطينيين، وتركهم في الشوارع تحت نيران القصف.

وقال الطالب حسين أبو ستة أحد الطالبين العالقين في السودان أن سفارة السلطة في الخرطوم أخلفت بوعدها وتركت الطلبة الفلسطينيين تحت القصف في أكثر المناطق خطرًا في السودانِ بعدما دعتهم للتواجد في منطقةِ الإخلاء وإصدارها كشفًا بأسمائهم.

وتابع خلال حديثٍ صحفي مع وكالة “فلسطين اليوم” إن سفارة السلطة أخلفت بوعدها بسبب عدم رغبتها في دفع أجرة النقل الباهظة.

وأكد أن السفارة طردت الطلبة الفلسطينيين من مبنى السفارة وتركتهم في الشارع رغم وجود اشتباكات خطيرةٍ.

وبين أن السفارة دعت 117 طالبًا للتواجد في السفارة ليتم إجلاؤهم إلا أن سفارة السلطة تركتهم ولم تفِ بوعدها رغم وجود الاشتباكات.

من قال عدد من الطلبة الفلسطينيين في السودان أن سفارة السلطة تخلّت عنهم وطردتهم من حرمِ السفارةِ في ظل الحربِ المندلعة على الأراضي السودانية.

وطلبَ العاملون في سفارة السلطة في السودان من الطلبة الفلسطينيين مغادرة سفارة السلطة فورًا، لأنّهم سيغادرون السودان بعد إغلاق مقر السفارة.

وبعد طرد الطلبة الفلسطينيين من سفارة السلطة في السودان، اضطر الطلبة الفلسطينيون للمشي 5 كيلو مترات تحت زخات الرصاص والقصف المستمر.

وبعد أوصل الطلبة الفلسطينيون إلى منطقة “آراء ستي” والتي تعتبر منطقة للإخلاء، لكنّهم تفاجؤوا بعدم وجود أيٍ من العامين في سفارة السلطة في السودان ولم يجيبوا على الاتصالات.

طرد الطلبة الفلسطينيين من مقر سفارة السلطة في السودان هي واحدة من آلاف حالة التخلي عن الطلبة الفلسطينيين وحالات الفساد التي تعصفُ بسفارات السلطة حول العالم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات