الأربعاء 26/يونيو/2024

أميركا ترفض تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وفرنسا مترددة

أميركا ترفض تزويد أوكرانيا بطائرات حربية وفرنسا مترددة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده لن تزود أوكرانيا بطائرات حربية من طراز “إف-16” (F-16) وبينما صرح نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن تزويد كييف بمقاتلات أمر غير مستبعد أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن روسيا بدأت “انتقامها الكبير”.

وردا على سؤال لصحافيين في البيت الأبيض أمس الاثنين عما إذا كان يؤيد إرسال هذه المقاتلات إلى كييف كما طلب منه ذلك عدد من القادة الأوكرانيين أجاب بايدن “كلا”.

وصرح بايدن للصحافيين عندما سئل عن زيارته المرتقبة إلى بولندا “سأذهب إلى بولندا. لكن لا أعرف متى”.

ومع اقتراب الذكرى الأولى لبدء الحرب الروسية على أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط 2022 رشحت أنباء عن زيارة متوقعة لبايدن لبولندا ودول أوروبية أخرى لإظهار الدعم للتحالف الداعم لأوكرانيا.

وكانت دول غربية قد وافقت أخيرا هذا الشهر على تزويد أوكرانيا بدبابات متطورة تعد الأقوى في جيوش دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO). وأعطى هذا الدعم الأمل لكييف بحصولها قريبا على طائرات حربية من طراز “إف-16” لتعزيز قواتها الجوية لكن القضية لا تزال قيد البحث في الغرب.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الاثنين إن روسيا بدأت “انتقامها الكبير” من المقاومة الأوكرانية في الوقت الذي أعلنت فيه القوات الروسية تحقيق سلسلة من المكاسب الإضافية في الشرق الأوكراني.

ويحذر زيلينسكي منذ أسابيع من أن موسكو تهدف إلى تصعيد هجومها على أوكرانيا بعد نحو شهرين من الجمود الفعلي على الجبهة الممتدة في جنوب البلاد وشرقها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...