الأربعاء 26/يونيو/2024

الاستيطان البند الأساسي في برنامج حكومة نتنياهو

الاستيطان البند الأساسي في برنامج حكومة نتنياهو

عرض رئيس وزراء الاحتلال المكلّف بنيامين نتنياهو الأربعاء الخطوط العريضة لبرنامج حكومته اليمينية المتطرفة التي ستؤدّي اليمين غدا الخميس مسلّطا الضوء على توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

وقال حزب الليكود الذي يتزعّمه نتانياهو -الذي فاز مع حلفائه في الأحزاب الدينية المتشدّدة والأحزاب اليمينية المتطرّفة في انتخابات الكنيست في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في بيان له-: إنّ “للشعب اليهودي حقّا حصريا وغير قابل للتصرّف في جميع أنحاء الأرض وستشجّع الحكومة وتطوِّر الاستيطان في جميع أنحاء الأرض في الجليل والنقب والجولان والضفة الغربية” وفق زعمه.

وأشار البيان إلى مطالبة أحزاب اليمين المتطرّفة بمنح قوات الجيش هامش تحرك أكبر في إطار استخدام القوة في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين وفق وما نقلته وفا.

وجاء في البيان أنّ “الحكومة (الصهيونية) ستعمل على تعزيز قوات الجيش ودعمهم بهدف محاربة الفلسطينيين وقتلهم”.

وأكد أنّ “الوضع الراهن في ما يتعلّق بمسائل الدين والدولة سيبقى كما هو بما في ذلك ما يتعلّق بالأماكن المقدّسة”.

وأعلن نتانياهو الأربعاء تعيين يوآف غالانت وزيرا لجيش الاحتلال.

ويعد غالانت (64 عاما) الذي كان قائدا سابقا للجبهة الجنوبية أحد المؤيدين المخلصين لنتنياهو وقد شغل أيضا عدّة مناصب وزارية في الحكومات السابقة التي ترأسها. وبات جنرالا في 2002 كما أصبح الملحق العسكري لرئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون.

وكان غالانت ضابطاً في وحدة النخبة ثم قائد الفرقة العسكرية التي كانت تسيطر على قطاع غزة في نهاية التسعينات ثمّ أصبح لاحقاً القائد العام للمنطقة الجنوبية.

من جهة أخرى أعلن الليكود أنه يريد انتخاب رئيس جديد للكنيست هو أمير أوحانا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...