الأحد 06/أكتوبر/2024

البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقية للتعاون الزراعي

البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقية للتعاون الزراعي

وقّعت “إسرائيل” والبحرين اتفاقًا لتعزيز التعاون وتوسيعه بينهما في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي.

وقالت وزارة الزراعة الإسرائيلية في بيان صحفي اليوم الخميس إنه “جرى توقيع الاتفاق أمس الأربعاء في مدينة إيلات (جنوب فلسطين المحتلة عام 48) على هامش لقاء دولي حول تقنيات الغذاء من البحر والصحراء”.

وأشار البيان إلى أن “وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي عوديد فورير وقّع الاتفاق مع نظيره البحريني وائل بن ناصر المبارك”.

وأضاف أن “ذلك يأتي بالإضافة إلى تبادل المعرفة والتكنولوجيا والمنتجات المتنوعة لتوسيع المنتجات الزراعية وتحسين جودة إنتاجها”.

ووفقًا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية فإنه منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين قبل نحو عامين “نمت التجارة بين إسرائيل والبحرين بشكل مطّرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار”.

وأشارت الإدارة في بيان صادر بأيلول/سبتمبر الماضي إلى أن “حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين عام 2021 بلغ نحو أربعة ملايين دولار معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية”.

ولفتت إلى أن “حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل بلغ حوالي 3.5 مليون دولار وتحتوي أساسًا على معادن أساسية إضافةً إلى الوقود”.

ووقعت البحرين اتفاقية لتطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال يوم 11 أيلول/سبتمبر 2020 برعاية الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترمب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات