عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

بقرار من بوتين .. محطة زاباروجيا النووية تحت الإدارة الروسية

بقرار من بوتين .. محطة زاباروجيا النووية تحت الإدارة الروسية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بوضع محطة زاباروجيا النووية تحت الإدارة الروسية ووقع ;رسميا على 4 قوانين دستورية فدرالية بضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون إلى الاتحاد الروسي

وقال الكرملين: إن هذه المناطق ستبقى مع روسيا إلى الأبد وأن موسكو ستواصل استفتاء السكان المحليين بشأن رغبتهم بالعيش في روسيا.

يأتي هذا في وقت أكد فيه الجيش الأوكراني أن القوات الروسية تخسر سيطرتها على مناطق واسعة في مناطق (جنوب وشرق أوكرانيا) أعلنت موسكو ضمها.

في المقابل تعهد الكرملين باستعادة جميع الأراضي التي فقدت قواته السيطرة عليها في المناطق التي ضمتها روسيا جنوبي وشرقي أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إن قواتها تتمركز في مواقع بمنطقة خيرسون الأوكرانية و”تصد هجمات لقوات معادية متفوقة” بعد يوم من تأكيدها لخسائر كبيرة في ساحة المعركة بالإقليم الجنوبي.

وأضافت الوزارة الروسية -في إفادتها اليومية- أن قواتها شنت ضربات جوية على دودتشاني ودافيديف بريد مؤكدة خسارة هاتين القريتين الرئيسيتين اللتين تسيطر عليهما قواتها منذ مارس/آذار.

كما قال مسؤول -عينته موسكو في خيرسون- إن القوات الروسية بالمنطقة تعيد تجميع صفوفها لشن هجوم مضاد وسط مكاسب أوكرانية سريعة حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة.

وبشأن المحطة النووية قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي: إن الحاجة باتت ملحة أكثر من أي وقت مضى لإنشاء منطقة الحماية الأمنية حول محطة زاباروجيا النووية.

وأشار إلى أنه سيتشاور مع السلطات المعنية عقب التقارير التي أفادت باعتزام روسيا الإشراف على محطة زاباروجيا.

كما قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن هدف المنظمة الأممية ضمان أن تكون محطة زاباروجيا النووية آمنة مطالبا كل الأطراف بالتعاون مع غروسي تجنبا لحوادث كارثية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات