عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

تحذير في مجلس حقوق الإنسان من مخطط تهجير إسرائيلي واسع بالقدس

تحذير في مجلس حقوق الإنسان من مخطط تهجير إسرائيلي واسع بالقدس

حذّر مركز العودة الفلسطيني خلال مداخلة بمجلس حقوق الإنسان من نية السلطات الإسرائيلية تنفيذ ثاني أكبر مخطط تهجير قسري للسكان الفلسطينيين في شرق القدس المحتلة.

وأثار مركز العودة في المداخلة مع مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الشعوب الأصلية مسألة تعرض بلدة سلوان بحي وادي ياصول الفلسطيني في القدس لخطر الاستعمار الإسرائيلي.

إذ يواجه أكثر من 80 منزلاً فلسطينيًّا شبح الهدم لإفساح المجال لتوسيع ما تسمى بـ”حديقة وطنية” إسرائيلية في المنطقة.

وأضاف أن هناك أكثر من 600 فلسطيني معرضون لخطر مباشر بأن يصبحوا بلا مأوى إذا حكمت محكمة إسرائيلية لمصلحة الهدم.

ونبه إلى أن الإخلاء القسري أو النقل غير القانوني للمدنيين في الأراضي المحتلة ينتهك اتفاقية جنيف الرابعة ويشكل جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وتابع أنه إذا استمرت عمليات سلب البيوت في وادي ياصول فسيكون ذلك ثاني أكبر تهجير قسري للسكان الفلسطينيين في شرق القدس منذ التهجير في حي وادي الحمص عام 2019 عندما هدمت السلطات الإسرائيلية 10 مبان سكنية ما أدى إلى تشريد مئات الفلسطينيين.

وحث مركز العودة أعضاء مجلس حقوق الإنسان على مطالبة الاحتلال بالالتزام بالمادة 8 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق السكان الأصليين والتي تنص بوضوح على أن كيانات الدولة يجب أن توفر آليات فعالة لمنع أي عمل يهدف أو يؤدي إلى نزع ملكية أراضيها أو أقاليمها أو مواردها وأي شكل من أشكال نقل السكان يهدف أو يؤدي إلى انتهاك أو تقويض أي من حقوقهم.

وانعقدت ;المداخلة على هامش أعمال الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف إذ يشارك مركز العودة بسلسلة مداخلات وفعاليات تتناول مواضيع حيوية تمس القضايا والحقوق الشرعية للفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات