الجمعة 05/يوليو/2024

مركز حقوقي: الاحتلال يتعمد قتل المطاردين بالضفة وليس اعتقالهم

مركز حقوقي: الاحتلال يتعمد قتل المطاردين بالضفة وليس اعتقالهم

اتهم مركز حقوقي فلسطيني الأربعاء الاحتلال الإسرائيلي بـ”استخدام قوة نارية غير متكافئة” خلال عدوانه العسكري في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وندد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (مستقل مقره غزة) في بيان بـ”التصعيد المستمر لقوات الاحتلال والاقتحامات التي تنفذها في عمق مناطق السيادة الفلسطينية في الضفة الغربية سواء لتنفيذ عمليات تصفية (قتل) جسدية لمطلوبين أو لتنفيذ عمليات اعتقال”.

وأضاف المركز أن “قوات الاحتلال تستخدم قوة نارية غير متكافئة بما في ذلك إطلاق قذائف صاروخية وسط تجمعات سكنية مكتظة حيث تتركز اقتحاماتها في جنين ومخيمها”.

وأشار إلى أن “هذه الجريمة وما سبقها من جرائم مماثلة تدلل على أن هدف قوات الاحتلال هو قتل المطلوبين وليس اعتقالهم ودون أدى محاولة للقبض عليهم وهو ما يرقى إلى جرائم إعدام ميدانية”.

ودعا المركز الحقوقي “المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال ووقف ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي” مطالبًا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بـ”العمل جديًّا في الوضع الفلسطيني”.

وحثّ “الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة” على “الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال”.

كما طالب الأطراف السامية بالوفاء بـ”التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية”.

واقتحمت قوات الاحتلال -صباح اليوم- مدينة جنين ومخيمها وحاصرت منزل والد الشهيد رعد خازم واستهدفته بصاروخ ما ألحق به أضرارًا بليغة.

واندلعت مواجهات شديدة عقب اقتحام المدينة تخللها تبادل إطلاق للنار بين مقاومين فلسطينيين وجنود الاحتلال ما أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة 44 آخرين بجراح متفاوتة.

والشهداء الأربعة هم: عبد الرحمن فتحي خازم (27 عامًا) ومحمد أبو ناعسة وكلاهما من مخيم جنين ومحمد محمود براهمة (30 عامًا) من قرية عنزة وأحمد نظمي علاونة (26 عامًا) من المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...