الأربعاء 26/يونيو/2024

اعتداء واسع للمستوطنين في الخليل.. الأهالي يتصدون وإصابة مستوطن

اعتداء واسع للمستوطنين في الخليل.. الأهالي يتصدون وإصابة مستوطن

أصيب مستوطن -مساء الاثنين- بجروح خطيرة خلال تصدي المواطنين لاعتداء واسع نفذه مستوطنون في الخليل جنوب الضفة الغربية جرح خلاله مواطن فلسطيني قبل اعتقاله.

وقالت الإذاعة العبرية: إن مستوطنًا أصيب بجروح خطيرة في مسافر يطا جرّاء ضربه بمجرفة خلال تصدي فلسطينيين لهجوم مستوطنين.

ووفق مصادر محلية؛ هاجم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح من مستوطنة “ماعون” المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في مسافر يطا رعاة الماشية وأهالي قرية التوانة في الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور: إن المستوطنين أطلقوا الرصاص واعتدوا على المواطنين بالضرب بالهراوات ورشقوهم بالحجارة وطاردوهم ما أدى إلى إصابة المواطن حافظ الهريني بجروح.

وذكر العمور أن قوات الاحتلال اعتقلت الهريني عقب منع طواقم الهلال الأحمر إسعافه في حين أعطب مستوطنون إطارات مركبة الإسعاف بحماية جنود الاحتلال.


الاحتلال يحتجز سيارة إسعاف فلسطينية

اعتقالات في الخليل
وفي تطور لاحق اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين مهدي فؤاد العمور ( ١٩ عاما) واشرف محمود العمور ( ٣٨ عاما) ونقلتهما إلى احد مراكز التوقيف والاعتقال خلال معاودتها لاقتحام القرية وإطلاق قنابل الصوت والغاز السام والمدمع ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وأصدرت سلطات الاحتلال عام 1981 أمرا عسكريا عدت بموجبه الجزء الأكبر من أراضي “المسافر” مناطق “إطلاق نار 918”.

وفي مطلع أيار/مايو الماضي رفضت محكمة الاحتلال العليا الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعا سكنيا في المنطقة ضد الأمر العسكري ما يعني إطلاق يد الاحتلال والمستوطنين لتهجير الأهالي.

إلى ذلك ;اعتقلت قوات الاحتلال مساء الاثنين أربعة شبان من البلدة القديمة وحارة جابر بمدينة الخليل واعتدت على آخرين.

ووفق وفا؛ فإن قوات الاحتلال داهمت البلدة القديمة بمدينة الخليل واعتدت على المواطنين بالضرب وأطلقت قنابل الصوت واعتقلت المواطنين فراس يعقوب وحيد النتشة (22 عاما) واحمد عبد الرزاق خليل فريجات (22 عاما) من قنطرة الشلودي واقتادتهما إلى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين براء عارف جابر (31 عاما) ومحمد عارف جابر (20 عاما) بعد الاعتداء عليهما بالضرب بأعقاب البنادق في حارة جابر شرق المدينة واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

اعتقالات القدس
وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الشابين فراس النتشة وأحمد فرجان خلال الاعتداء على المواطنين في البلدة القديمة من القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مساء الاثنين الشاب محمد بدر بعد اعتقال والده وشقيقه واقتحام منزله عدة مرات في البلد ة القديمة من القدس.

والليلة اعتقلت قوات الاحتلال شابين من باب حطة قرب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الطور شرق القدس المحتلة وفق مصادر محلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...