الأحد 23/يونيو/2024

الصابية.. عادة تراثية شارفت على الاندثار تعود من جديد

الصابية.. عادة تراثية شارفت على الاندثار تعود من جديد

بعد صلاة العصر وبعد أن نُصب بيت الشعر استعدادا للاحتفال بعرس الشاب محمد البشيتي؛ ظهر العشرات من الخيالة في مشهد مهيب للبدء بعرض ما يعرف بـ “صابية الخيل” وذلك في خانيونس جنوب قطاع غزة. ;

وعلى طريقتهم الخاصة بدأ الفرسان ركوب خيولهم الأصيلة إلى جانب الهجانة (راكبو الجمال) لينطلقوا بالاستعراض في ساحة الميدان. ;

وعلى ظهور الخيل انطلق العرض عبر اصطفاف عشرات الخيالة بجانب بعضهم البعض ليبدأوا بتقديم العروض أمام الحشود.

واصطف المئات من الجماهير للحصول على فرصة لمشاهدة العروض التي يقدمها الخيالة بعد أن يطلقوا لها العنان لتركض إلى جانب عشرات الجياد والجمال في المضمار.

ويرجع سبب تسمية “الصابية” إلى اعتقاد أهل البادية أن “الصابية” هي الهواء العليل-لا بارد ولا دافئ- ويهب على مضارب البدو عصرًا لذا فإن خيل الصابية تُقام في تلك الساعات.

وتمثل الخيل والجمال بالنسبة للمشاركين رمز أصالة تجذرت في نفوسهم حتى بات البعض منهم محترفاً لهواية ركوبها ما جعل من سباق الخيل والهجن متعة لا تعوض لممارسها ومشاهدها على حدٍّ سواء.

وفي إحدى زوايا المكان يبرز مشهد كبار السن والشيوخ الجالسين داخل بيت الشعر وقد أحاطت بهم رائحة القهوة العربية التي لا تكاد تفارق المكان.

وفي زاوية أخرى من الميدان يقوم بعض الشبان بالتفحيط بمركباتهم ودراجاتهم النارية داخل الساحة.

ويلفت أحد المشاركين بالصابية أن مشاركتهم تكون بالفطرة أحيانا ولا يلزم انتظار دعوة لحضورها والمشاركة فيها فظهور خيولهم دائما متجهزة لهذا الحدث المهيب. ;

ويشارك في مضمار السباق المقام على أرضٍ تصل مساحتها حوالي 10 دونمات ما يزيد عن 30 فارساً يمتطون صهوات خيولهم من شتى أنحاء قطاع غزة. ;

وعن أساسيات تعلم ركوب الخيل يوضح الخيال محمد السويركي أن ما يجب أن يتعلمه المتدرب هو كيفية تركيب لجام الحصان وكذلك شد السرج عليه ثم يمسك اللجام ويقود الحصان لفترة من الوقت؛ كي يبدأ بعد ذلك بالركوب بالرجل اليسرى والتوازن فوق ظهره وهي الجلسة الصحيحة.

وأضاف: “بعد ذلك يتدرب على كيفية توجيه الحصان يميناً ويساراً ويتبع ذلك عملية الهرولة لتنتهي تلك الخطوات الأساسية بما يسمى بالكنتر المفتوح والمغلق وهو أن ترخي اللجام للحصان لينطلق بالجري ثم الإغلاق وهو سحب اللجام مرة أخرى لتخفيف الجري أو للإيقاف”.

وعبر السويركي عن سعادته البالغة بمشاركته في صفوف الخيالة وقال: “نحضر هنا لنلعب مع خيولنا ولنتعرف على خيالة آخرين”. ;

ومع ساعات الغروب وفي عرض مهيب؛ يبدأ الخيالة والهجانة بالعودة إلى منازلهم متمنين أن تكون عروضهم قد نالت إعجاب الحضور.


null

null

null

null

null

null

;

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات