الجمعة 05/يوليو/2024

الاحتلال يقتحم قرى برام الله واندلاع مواجهات

الاحتلال يقتحم قرى برام الله واندلاع مواجهات

اندلعت مواجهات شديدة، مساء السبت، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت قرية دير نظام شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت قرية دير نظام، واندلع على إثرها مواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية خربة أبو فلاح شمال شرق محافظة رام الله، واعتقلت الطفل علاء إيهاب الشيخ حمايلة (14 عاما) عقب دهم منزل ذويه. 

يذكر أن قوات الاحتلال تواصل إغلاق مداخل قرى شمال وغرب رام الله خلال فترات متقطعة يوميا في الآونة الأخيرة ولعدة ساعات في كل مرة. 

وتشهد قرى دير نظام والنبي صالح وراس كركر وعابود على الدوام، اقتحامات قوات الاحتلال وهجمات مستوطني مستوطنة “حلميش” المقامة على أراضيها. 

وتردد اسم مستوطنة “حلميش” خلال السنوات الماضية، بعد نجاح الشاب الفلسطيني عمر عبد الجليل من سكان قرية كوبر في قتل ثلاثة من مستوطنيها طعنا قبل أن يصاب ويعتقل. 

وبنيت “حلميش” على أراضي رام الله، وتحديدا على أراضي قرية النبي صالح وجزء من أراضي دير نظام، وتتوسط قرى دير نظام، كوبر، بيت اللو، النبي صالح، أم صفا وكفر عين. 

وأقيمت عام 1997، وتبلغ مساحة الأرض التي سلبتها ثلاثة آلاف دونم، وقد بادرت إلى تأسيسها جماعات استيطانية متدينة ومتطرفة. 

وفي السنوات الأخيرة، شرع الاحتلال باتّباع سياسة العقاب الجماعي ضدّ سكان القرية، حيث يقوم بتسيير دوريات كثيرة داخل القرية والتي تأتي بمهمّات معيّنة مثل الاعتقالات أو التفتيش والتخريب أو الهدم، وملاحقة طلبة المدارس.

كما نصبت قوات الاحتلال العام الماضي بوابة حديدية جديدة عند المدخل الجنوبي من قرية دير نظام شمال مدينة رام الله بالقرب من الطريق الالتفافي المؤدي إلى مستوطنة “حلميش”. 

ونصب الاحتلال سابقاً بوابة حديدية على المدخل الشمالي للقرية وطريق زراعية في نفس المنطقة، بحيث أصبحت القرية معزولة لحماية المستعمرات المقامة على أراضي القرية. 

وأصبحت الطرق الثلاث المؤدية إلى القرية يتحكم بها الاحتلال عبر بوابات حديدية أي أنها أصبحت كأنها سجن كبير بحيث يتحكم الاحتلال بحركة المواطنين. 

كما تواجه قرية خربة أبو فلاح اعتداءات متكررة من الاحتلال ومستوطنيه شأنها شأن  المناطق في الضفة المحاذية للمستوطنات والتي تتعرض لهجمات واعتداءات على المواطنين أو قطع الأشجار وتخريب الممتلكات.

و شهدت الضفة الغربية أسبوعاً تميز بتصاعد عمليات إطلاق النار والمواجهات مع قوات الاحتلال، استشهد خلالها 3 مواطنين وأصيب عدد من الجنود والمستوطنين. 

 وخلال أيام الأسبوع استشهد 3 مواطنين برصاص الاحتلال، فيما قتل جندي وأصيب 11 مستوطناً وجندياً، ورصدت 77 نقطة مواجهة، و20 عملية إطلاق نار، و22 عملية إلقاء عبوات متفجرة وزجاجات حارقة ومفرقعات نارية في عدة مناطق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...