الجمعة 05/يوليو/2024

ندوة بالأردن تناقش المشروع الوطني الفلسطيني الجامع

ندوة بالأردن تناقش المشروع الوطني الفلسطيني الجامع

تتدارس ندوة علمية في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم السبت، المشروع الوطني الفلسطيني الجامع؛ متطلباته وآليات التجديد والتعزيز.

وتضم الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن، نخبةٌ من الباحثين والمختصين الفلسطينيين والأردنيين، ضمن ثلاث جلسات.

تتناول الأولى منها “المشروع الوطني الفلسطيني: المفهوم والممارسة والأزمة”، وتناقش الثانية “انعكاسات البيئة الداخلية والخارجية على المشروع الوطني الفلسطيني”، أمّا الثالثة فتدور حول “المشروع الوطني الفلسطيني: الأهداف والأدوار، التحديات والفرص”.

وتناقش الندوة “تحولات وتطورات مفهوم المشروع الوطني الفلسطيني، وتقديم قراءة نقدية عملية”، إلى جانب “التطورات السياسية والاجتماعية والعملية لواقع القضية الفلسطينية، وانعكاساتها على مفاهيم ومكونات المشروع الوطني”.

وتبحث في “خارطة التموضع الفلسطيني إزاء المشروع الوطني”، وصولاً إلى “مشروع وطني جامع قادر على تحقيق وإنجاز الأهداف الوطنية بالتحرير والعودة وهزيمة المشروع الصهيوني”.

وأكد مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن، بيان العمري، أن أهداف الندوة تتركز في “إدراك طبيعة التحولات التي طرأت على القضية وانعكاساتها على المشروع الوطني الفلسطيني مفهومًا وتطبيقًا”.

ونقلت “قدس برس” عن العمري قوله: إنّ “الندوة العلمية تسعى إلى استقراء اتجاهات الحركة التاريخية الجارية ومستقبلها فيما يتعلق بالمشروع الوطني الفلسطيني، من حيث البلورة والمفهوم، وتحويله إلى تخطيط إستراتيجي وبرامج عمل وطنية”.

وأردف أن من الأهداف “التوصل إلى أهم الأساسيات والروافع التاريخية الصالحة لإعادة بناء المشروع الوطني وتحويله إلى آليات عمل وخطط تنفيذية من المجموع الفلسطيني”.

واستدرك أن الندوة تحاول “التقريب بين مفهوم الجماعة الوطنية المدني وبين المقاومة وحرب التحرير طويلة الأمد مع الاحتلال حتى التحرير والعودة واستكشاف التحديات والفرص المتاحة أمامه”، إضافة إلى “بلورة مضمون متفق عليه للمشروع الوطني ليمثل مرجعية وطنية شاملة وجامعة لكل الشعب الفلسطيني، مع متطلبات نجاح ذلك”.

ويشارك في الندوة: أستاذ العلوم السياسية وحل النزاعات في الجامعة الأمريكية بجنين، أيمن يوسف، ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، مخيمر أبو سعدة، والكاتب والباحث الفلسطيني، المقيم في سورية، ماجد كيالي، ومدير مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، الدكتور محسن صالح.

وينضم إليهم في المشاركة الكاتب والمؤرخ الفلسطيني، صالح عبد الجوّاد حمايل، ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح، رائد نعيرات، ومدير المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية “مدى الكرمل”، مهند مصطفى، والباحث في المستقبليات، إياد أبو زنيط، ومدير مركز “يبوس” للاستشارات والدراسات الإستراتيجية، سليمان بشارات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

5 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

5 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 5 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...