الخميس 04/يوليو/2024

تقرير عبري: تمييز عنصري كبير في المدن المختلطة بأراضي الـ 48

تقرير عبري: تمييز عنصري كبير في المدن المختلطة بأراضي الـ 48

كشف تقرير نشره إعلام عبري، نقلاً عن ما يسمى بـ”مراقب الدولة في إسرائيل”، اليوم الخميس (28-7)، عن “مدى التمييز العنصري الذي يتعرض له الفلسطينيون في المدن المختلطة التي يعيشون فيها إلى جانب المستوطنين اليهود”.

ولفت تقرير “المراقب”، الذي نشرته صحيفة /جيروزاليم بوست/، إلى أن “هناك نقصًا في الموازنات الحكومية للمدن المختلطة، وانعدام التمثيل العربي بين كبار المسؤولين في البلديات، وتمييز في الممتلكات العامة المخصصة في المدن المختلطة، ونسبة ميزانية دعم البلديات المخصصة للبلديات العربية”.

وأضاف أن “القرارات الحكومية المتخذة لتحسين وضع القطاع العربي بين عامي 2010 و2020؛ لا تنطبق على السكان العرب في المدن المختلطة، ما يعني أن السكان العرب في هذه التجمعات لم يتلقوا ميزانيات مخصصة أو علاجًا أو سياسة منهجية من جانب الحكومات الإسرائيلية”K وفق تعبيره.

وأفاد التقرير أن “نسبة كبار الموظفين العرب في المدن المختلطة صغيرة، مقارنة بنسبتهم في المدينة؛ حيث يشكلون 7.7٪ فقط من العاملين في حيفا، و1٪ في اللد، و5٪ في نوف هجليل (الناصرة العليا)، و9٪ في مدينة عكا، و1.5٪ في تل أبيب (يافا)”.

واستدرك: “في حين لا يوجد في الرملة موظفون عرب كبار (مسؤولون) على الإطلاق”.

وأردف: “كما يشكل العرب -أيضًا- نسبة أقل من أعضاء اللجان في بلديات المدن المختلطة”.

وذكر التقرير أن “من 500 عقار تم تخصيصها لكيانات في المدن المختلطة، خُصص خمسة منها فقط لكيانات تابعة للقطاع العربي، في حين في نوف هجليل وعكا، لم يتم تخصيص أي عقارات لكيانات من القطاع العربي”.

وتابع أن “وزارة التربية والتعليم خصصت ميزانية لكل طالب في المؤسسات التعليمية العبرية في المدن المختلطة أكثر من المؤسسات التعليمية العربية، مع وجود فجوة تصل إلى 22٪ في مدينة الرملة”.

وأكد أن “مواقع بلديات حيفا، واللد، ونوف هجليل، وعكا، لا تتضمن معلومات الوصول إليها باللغة العربية، ولا يوجد في حيفا، واللد، وعكا، والرملة، قائمة هاتف باللغة العربية على الخطوط الساخنة التابعة للبلدية”.

وزاد: “في نوف هجليل، توجد لافتات بلدية بدون كتابة عربية، كما أن نسبة الكتب باللغة العربية في المكتبات البلدية في هذه المدن صغيرة مقارنة بحجم السكان العرب في كل مدينة”.

وعرّفت صحيفة /جيروزاليم بوست/، التي نشرت التقرير، “المنطقة المختلطة” بـ”المنطقة التي تعيش فيها غالبية كبيرة من المستوطنين اليهود جنبًا إلى جنب مع أقلية من السكان العرب”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هناك تسع مدن في (إسرائيل) هي: القدس، وتل أبيب، ويافا، وحيفا، وعكا، والرملة، واللد، ومعلوت ترشيحا، ونوف هجليل (الناصرة العليا) ونيفي شالوم، يعيش فيها نحو مليون و970 ألفًا، منهم حوالي 500 ألف عربي”، على حد وصفها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات