الأربعاء 26/يونيو/2024

نقابات العمال بغزة تعلن التصعيد ضد تلاعب السلطة بالتصاريح

نقابات العمال بغزة تعلن التصعيد ضد تلاعب السلطة بالتصاريح

أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، عن شروع نقابات العمال بخطوات تصعيدية ضد تلاعب السلطة بملف تصاريح العمال، بسبب إصدار وزارة الشؤون المدنية تصاريح عمل لموظفين يعملون بالسلطة بعضهم برتبٍ عالية، في وقت يعيش عمال غزة واقعا مريرا وهم في حاجة ماسة لهذه الفرص.
 
وقال العمصي في تصريح صحفي: إن “هناك ألف موظف من السلطة حصلوا على تصاريح عمل بالداخل المحتل”، مؤكدا أن العمال المتعطلين عن العمل أحق من الموظفين في الحصول على هذه الفرصة.
 
وأضاف أن “العامل المحاصر منذ 16 عاما ينتظر نصف فرصة عمل، ولا يجوز لأحد أن يستولي عليها. ألا يكفي العامل مماطلة الاحتلال، لتأتي السلطة والقائمين عليها لتصدر تصاريح لشراء ذمم؟!”.
 
وطالب العمصي بمحاسبة كل من يثبت ضلوعه في الأمر، وأن تسحب اللجنة الإدارية بغزة هذه التصاريح وتحاسب المتورطين، لافتاً إلى أن 92 ألف عامل سجلوا للتصاريح بغزة، وفي “النهاية خرجت لموظفي السلطة؟!”.
 
وأشار إلى أن “إصدار التصاريح لنحو 1000 موظف، تمت من خلال الرشاوى والمصالح الشخصية بأمر من رئيس الشؤون المدنية حسين الشيخ لشراء ذمم مرجعيات فتح في قطاع غزة، وتحقيق مكاسب سياسية على حساب العمال”.
 
وطالب العمصي بفتح تحقيق مستقل تشارك فيه لجان ومؤسسات حقوقية وقانونية وجهات مختصة تتولى فحص كشوفات العمال، مرجحا أن يزيد عدد موظفي السلطة الحاصلين على تصاريح على ألف عامل.
 
وأكد العمصي أن نقابات العمال لطالما أعلت الصوت، وحذرت من تلاعب السلطة والاحتلال بملف العمال.
 
وأشار إلى أن سلوك السلطة تجاه عمال غزة والتنصل لحقوقهم لم يكن جديدا؛ فقد تلاعبت بصندوق “وقفة عز”، وحرمت عمال غزة من حصتهم فيه، والتي ذهبت لعناصر في فصائل منظمة التحرير.
 
واستنكر نقيب العمال تنصل السلطة من معاناة عمال غزة، “فبدلا من التخفيف من معاناتهم تلاحقتهم في لقمة العيش”.
 
وعدّ العمصي ما جرى جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة من الجرائم التي توجهها السلطة لغزة؛ وضربة في ظهر شريحة العمال.
 
وقبل يومين تراجع وزير الحرب الإسرائيلي “بيني غانتس” عن زيادة حصة تصاريح العمل الممنوحة لغزة بواقع 2000 تصريح إضافي.

وأوضح ما يسمّى منسق أعمال حكومة الاحتلال في الأراضي المحتلة أن قرار التراجع يأتي بدعوى إطلاق قذيفة صاروخية على “غلاف غزة”.

وقبل أيام، صدّق وزير الحرب على زيادة عدد تصاريح العمل الممنوحة لقطاع غزة بواقع 2000 تصريح إضافي، قبل تراجعه عن ذلك عقب إطلاق القذيفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...