الأربعاء 26/يونيو/2024

تقرير: 42 حالة هدم وتجريف 155 دونما واقتلاع 577 شجرة في مايو

تقرير: 42 حالة هدم وتجريف 155 دونما واقتلاع 577 شجرة في مايو

رصدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في مايو/أيار 2022، ما مجموعه 6107 انتهاكات نفذتها قوات الاحتلال، استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والثروات الطبيعية إضافة إلى التصديق على مخططات جديدة للتوسع الاستعماري وبناء بؤر استعمارية جديدة على أراضي المواطنين.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري، أن هذه الاعتداءات تخللها ارتقاء تسعة شهداء في محافظات جنين ورام الله ونابلس وبيت لحم، كما نفذ مستوطنون 133 اعتداء أبرزها اقتحام منطقة قبر يوسف في مدينة نابلس، ورشّ مجموعة منهم غاز الفلفل في وجه طفل المواطن محمد فشافشة من قرية جبع جنين الذي يبلغ شهرين من العمر على مرأى من الجنود على حاجز المسعودية في نابلس.

وأشار التقرير إلى أن عدد الاعتداءات على الممتلكات والأراضي بلغ 186 اعتداء، حدث فيها 42 حالة هدم، و73 حالة تخريب وتحطيم ممتلكات لمواطنين، وتضمن كذلك 24 حالة استيلاء للممتلكات، تصنف معظمها كممتلكات زراعية من بركسات وخيام وتراكتورات.

وتمكنت طواقم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، خلال أيار المنصرم من تسجيل 202 حالة اعتداء طالت أراضي وممتلكات المواطنين الفلسطينيين، ضمنها تجريف 155 دونماً من الأراضي.

ووفق التقرير؛ بلغ عدد عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال أيار 42 حالة هدم لمنازل ومنشآت تجارية ومصادر رزق ومنشآت وأماكن دينية طالت 69 منشأة، منها هدم المسجد الوحيد في تجمع عرب الرماضين جنوبي قلقيلية، إضافة إلى ما حدث في مسافر يطا من هدم وتدمير للممتلكات، وهي المنطقة المهددة بالإزالة بالكامل وفق قرار محكمة الاحتلال العنصرية الأخير.

وعلى صعيد الاعتداء على الأشجار، رصدت الهيئة، في المدة التي يستهدفها التقرير، تعرض ما مجموعه 577 شجرة للضرر والاقتلاع على أيدي المستعمرين من ضمنها 537 شجرة زيتون، وقد تركز جلّ هذه العمليات في محافظتي بيت لحم باقتلاع 300 شجرة، ومحافظة نابلس 200 شجرة.

وصدّق “المجلس الأعلى للتخطيط” الاستعماري يوم 12/5/2022 مبدئيا على بناء 4427 وحدة استعمارية في الضفة الغربية المحتلة، وجاء التصديق وفق ما هو متاح من الوثائق والمخططات، على بناء 3988 وحدة، منها 2536 للتصديق النهائية، ضمن 25 خطة بناء في العديد من المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين في الضفة.

وتخلل هذا الشهر توقيع القائد العسكري لما يسمى المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمرا يقضي بتوحيد مستوطنتي “عيتس أفرايم” و”شعاري تيكفا” المقامة على أراضي المواطنين في محافظة قلقيلية، ضمن مجلس محلي استيطاني واحد تحت مسمى “شاعر هشمرون”، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في توسيع صلاحية هذه المستوطنات وتزويدها بالخدمات وتخصيص موازنات أعلى من المجلس الأعلى للمستوطنات بما يكفل لها مزيداً من التمدد على أراضي المواطنين.

إلى جانب ذلك كله أنشأ مستوطنون ثلاث بؤر جديدة على أراضي المواطنين، اثنتان منها في بلدة بني نعيم في محافظة الخليل، وأقام مستوطنون مطلع أيار، بؤرة جديدة على الأراضي الجنوبية لبلدة جالود في محافظة نابلس غرب بؤرة “أحيا” حيث نصبوا 7 بيوت متنقلة، سبق ذلك عمليات تجريف في محيط البؤرة على أراضٍ لمواطني البلدة.

وأشار التقرير إلى أنه من أجل تجنب الإعلان عن إقامة مستعمرات جديدة، تمت الموافقة على إضافة وحدات سكنية جديدة كأحياء تابعة للمستعمرات القائمة في بؤرة متسبيه داني – كجزء من معاليه مخماش، وبؤرة عوز هإافيغون كجزء من مجدال عوز؛ وشرعنة متسبيه لخيش على مساحة مخطط على 520 دونما من أراضي المواطنين في مدينة دورا في محافظة الخليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات