الخميس 04/يوليو/2024

موسكو تلوح باستخدام النووي وكييف تتهم فاغنر بمحاولة اغتيال زيلينسكي

موسكو تلوح باستخدام النووي وكييف تتهم فاغنر بمحاولة اغتيال زيلينسكي

لوحت روسيا باقتحام 5 مدن محاصرة منها العاصمة الأوكرانية، وقالت: إن قواتها ستركز على استكمال السيطرة على إقليم دونباس، في حين أكدت أوكرانيا أنها كبّدت الجيش الروسي خسائر كثيرة، وأجبرته على التراجع.

ورغم حديث تركيا عن إمكانية أن تسفر جهودها الدبلوماسية عن التوصل لتسوية، أبدت كييف تشاؤمها من حدوث انفراجة قريبة.

وبعد شهر من بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 1351 جنديا روسيا منذ بدء الحرب، في مقابل سقوط 14 ألف قتيل و16 ألف جريح في صفوف الجيش الأوكراني، مؤكدة استكمال الأهداف الرئيسة للمرحلة الأولى من العملية العسكرية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوة الجوية الأوكرانية ومنظومات الدفاع الجوي قد دمرت بكاملها تقريبا، وأن سلاح البحرية لم يعد موجودا لدى أوكرانيا.

من جهة أخرى، قال دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: إن العقوبات الغربية على روسيا صعبة لكنها غير مميتة، مشيرا إلى أن هناك أسبابا عديدة يحق لموسكو بموجبها استخدام الأسلحة النووية.

وتابع قائلا: سنستخدم أسلحة نووية إذا تعرضنا لهجوم نووي أو عمل يهدد وجودنا حتى دون استخدام أسلحة نووية ضدنا.

من ناحية أخرى، نقلت محطة سي إن إن CNN عن مستشار وزير الدفاع الأوكراني قوله: إن مجموعة فاغنر الروسية متورطة في محاولة اغتيال الرئيس الأوكراني ورئيس وزرائه.

من جهتها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أميركي قوله إنه من المتوقع أن يتضاعف عدد مرتزقة مجموعة فاغنر في أوكرانيا إلى نحو ألف، وأنهم سيركزون على هزيمة الأوكرانيين في دونباس ومناطق أخرى شرقي البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات