الأحد 30/يونيو/2024

حنيني: اعتقال طلبة الجامعات بالضفة محاولة فاشلة للتخويف

حنيني: اعتقال طلبة الجامعات بالضفة محاولة فاشلة للتخويف

قال القيادي في حركة “حماس” عبد الحكيم حنيني، إن حملات الاعتقال المتواصلة بحق الطلاب، والتي كان آخرها اعتقال طلاب وطالبات من جامعتي بيرزيت والنجاح، هي محاولة إسرائيلية جبانة لتخويف وإرهاب أبناء الطلاب.

 وأشار القيادي في “حماس”، في تصريح صحفي، إلى  فشل هذه الأساليب العدوانية في إصابة روح الصمود والتحدي لدى الشباب والطلبة الفلسطينيين.

ودعا “حنيني” المؤسسات الدولية المعنية إلى إدانة جرائم الاحتلال، التي تستهدف الحق في التعليم، إلى جانب الضغط من أجل إطلاق سراح الطلاب، مشددا على أهمية مواصلة الطلاب لطريق العلم وتحدي الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال صباح الأربعاء، الطالبة في جامعة النجاح عايدة المصري ابنة الشهيد القسامي عمار المصري، بعد مداهمة منزلها في مدينة نابلس، إلى جانب اعتقال الطالبة في جامعة النجاح آمنة بلال اشتية من بلدة تل غرب المدينة.

وطالبت حملة “الحق في التعليم” في بيان الثلاثاء، بتوفير الحماية لطلبة جامعة بيرزيت، لوقف الاعتداءات الممنهجة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، لافتة إلى أنه منذ بداية العام الجاري اعتقل 20 طالبا، إلى جانب تهديد آخرين بحرمانهم من تعليمهم.

واستهجنت الحملة أشكال الاعتداءات المتواصلة والممنهجة التي يمارسها الاحتلال بحق طلبة جامعة بيرزيت، مؤكدة على أنها تمس مباشرة حريتهم في التعبير، وحقهم في التعليم والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية داخل حرم الجامعة.

وأفادت بأن العام الجاري شهد تزايدا في حدة الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتمثل في إهدار وانتهاك حق طلبة جامعة بيرزيت في التعليم، وتهديد مسيرتهم التعليمية.

 وقالت إنه منذ بداية عام 2022، اعتقلت قوات الاحتلال حوالي 20 طالبا، وأفرج عن 6 منهم، كان آخرها اعتقال قوات خاصة لستة من الطلبة بعد مداهمة سكناتهم في بلدة بيرزيت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات