عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

وفد أردني رسمي في إسرائيل لتجديد التعاون بين إيلات والعقبة

وفد أردني رسمي في إسرائيل لتجديد التعاون بين إيلات والعقبة
وصل وفد أردني برئاسة محافظ العقبة (350 كم جنوبا)، محمد الرفايعة، إلى مدينة إيلات (أم الرشراش) جنوب فلسطين المحتلة، اليوم الأربعاء، للمشاركة في مؤتمر أردني- إسرائيلي مشترك، بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلي “كان”.

ويعقد المؤتمر لـ”تجديد التعاون الذي كان بدأ سابقاً في مختلف المجالات المتعلقة بمدينتي إيلات والعقبة” المتجاورتين على سواحل البحر الأحمر.

وأشارت القناة العبرية إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة مسؤولين في بلدية إيلات ووزارة خارجية الاحتلال. 

وذكرت أن الاجتماع سيعقد في محاولة لتجديد وتفعيل ملاحق ضمن اتفاقية “وادي عربة”، تتعلق بتعزيز التعاون المحلي في مناطق العقبة وإيلات ووادي عربة.

وعدّت القناة الرسمية العبرية أن هذا اللقاء “مؤشر آخر على دفء العلاقات بين الجانبين اللذين وقّعا في الأشهر الأخيرة عدة اتفاقيات تعاون في مجالات المياه والزراعة وتعزيز التبادل التجاري بين الأردن والسلطة الفلسطينية”.

وأفادت القناة بأن اللقاء يعقد في سياق “التوترات التي شهدتها الأيام الأخيرة في حي الشيخ جراح” في مدينة القدس المحتلة، والتي قوبلت باستنكار من الأردن لما وصفته “باستفزازات المستوطنين”. 

وأوردت تصريحات السفير الإسرائيلي السابق لدى الأردن، في أيلول/ سبتمبر الماضي، حول “استعادة الثقة” في العلاقات الإسرائيلية- الأردنية.

وأشار إلى أن “الطرف الآخر”، في إشارة إلى الأردن، “أراد إعادة العلاقات إلى مسارها الصحيح”، بعد التوترات بين الجانبين التي شهدتها مدّة رئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو.

وفي كانون الآخِر/ يناير الماضي، استقبل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، في اجتماع علني بحثا خلاله “سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات