الأربعاء 26/يونيو/2024

فصائل تنتقد ملاحقة السلطة ناشطي المقاومة ودعوات للإفراج عن شبل

فصائل تنتقد ملاحقة السلطة ناشطي المقاومة ودعوات للإفراج عن شبل

وصفت فصائل المقاومة الفلسطينية، استمرار السلطة في رام الله في سياسة الاعتقالات وملاحقة النشطاء، بأنها “أفعال غير وطنية تخدم الاحتلال ومصالحه في الضفة” على حد تعبيرها.

وأدانت الفصائل في بيان السبت، محاولة السلطة “إجهاض جذوة المقاومة الشعبية في جبل صبيح وبيتا وبيت دجن وقرى ومدن الضفة”.

ورأت أن “استخدام السلطة وأجهزتها سياسة الباب الدوار المقيتة، وسياسة القمع والاعتقال السياسي، وملاحقة القادة والنشطاء الذين يقودون مواجهات التصدي لقضم الأرض الفلسطينية في الضفة، هي محاولة بائسة لمنع استمرار حالة الاشتباك مع المحتل”.

وأكد البيان، أن “استمرار التنسيق الأمني مع الاحتلال الذي يعزز الدور الوظيفي للسلطة وأجهزتها الأمنية، لن يثني الشعب الفلسطيني وكوادره وقواه الحية، عن مواصلة الكفاح الفلسطيني بكل أشكاله حتى دحر الاحتلال عن جميع ترابنا المقدس”.

ودعت “فصائل المقاومة”، السلطة وأجهزتها الأمنية إلى “وقف سياساتها التي تهدف لإشغال شعبنا ووأد انتفاضته ضد سياسات الاحتلال، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة من تاريخ قضيتنا”.

وطالبت في بيانها السلطة الفلسطينية بـ “الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين كافة، والكف عن الملاحقات والاستدعاءات التي تتم بحق الكوادر (نشطاء الفصائل) و(الأسرى) المحررين في الضفة” وفق تعبير البيان.

وحثت، “أبناء الضفة على رفض سياسة الاعتقالات والتصدي لها، والتأكيد أن المقاومة ستبقى نهجا متجذرا في الوعي والوجدان الفلسطيني، وهي أقوى من كل تلك المحاولات الخبيثة والآثمة”.

بدورها، اتهمت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، السلطة الفلسطينية في رام الله، بأنها تعمل على إنهاء “أي مظهر من مظاهر المقاومة الشعبية بالضفة الغربية المحتلة”.

جاء ذلك في تصريحات للناطق باسم الحركة حازم قاسم، أدلى بها لإذاعة “صوت الأقصى” المحلية بغزة اليوم السبت.

وقال قاسم: إنه “من الواضح أن السلطة قد اتخذت قرارا مركزيا وجوهريا بإنهاء أي مظهر من مظاهر المقاومة الشعبية بالضفة الغربية المحتلة” وفق اعتقاده.

وأشار إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية، السيد محمود عباس، عبر عن دعمه للمقاومة الشعبية السلمية، وتابع؛ “إلا أنه اليوم هناك هجمة على المقاومة الجماهيرية الشعبية السلمية بالضفة من السلطة، رغم أنها تدعي كذباً أنها تدعم هذا الشكل من المقاومة” على حد تعبيره.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك “موقفاً وطنياً واضحاً يجرّم هذا السلوك (الاعتقالات السياسية من السلطة) ويضمن استمرار المقاومة في الضفة المحتلة بكل أشكالها”.

 

 في الأثناء، دعا أهالي المعتقلين السياسيين في بلدة “بيتا” جماهير شعبنا للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الثانية؛ للمطالبة بالإفراج عن ابن بلدة بيتا الشبل حاتم حمايل من سجون السلطة.

وأشار الأهالي في دعوتهم، أنّ الوقفة ستنظم تحت شعار “كفوا أيديكم عن أبناء بيتا وحراس جبالها”، الساعة السابعة من مساء اليوم السبت أمام بلدية “بيتا”. 

ونظم أهالي بلدة بيتا جنوب نابلس، مساء الجمعة، اعتصاماً أمام البلدية رفضاً للاعتقال السياسي، والمطالبة بالإفراج العاجل عن المعتقلين السياسيين الذين اعتقلتهم أجهزة أمن السلطة صباح الجمعة.

وقال الدكتور عبد السلام معلا من أهالي بيتا، إن ما جرى من اعتداء أجهزة أمن السلطة يكسر معادلة أننا شعب يقع تحت الاحتلال ويواجهه بأقصى الإمكانيات، وقادر على إيلامه، فأصبحت السهام توجه لصدور حراس الجبل.

وطالب معلا جميع العُقلاء، “أن يُبقوا على المعادلة قائمة في مسارها الصحيح، وإن كنا ضعفاء؛ إلا أننا نستطيع أن نكون ثابتين على أرضنا”.

من جانبه، طالب النائب المحرر من سجون الاحتلال مؤخرا، نايف الرجوب، السلطة بإطلاق يد نشطاء المقاومة الشعبية، عادًّا أنّ اعتقالهم والتضييق عليهم لا يخدم سوى الاحتلال والمستوطنين.

وأضاف الرجوب، أنّ “تزامن هذه الاعتقالات مع الحديث عن حوارات المصالحة؛ يعكس عدم جدية السلطة في إنهاء الانقسام وتوحيد الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال”.

وعدّ أنَّ اعتقال شباب المقاومة الشعبية التي تتغنى بها السلطة صباح مساء، والتي يطالب إعلام السلطة كل الفصائل الشعبية بالانخراط فيها، لأي سبب كان، مؤشرا خطيرا يؤكد عدم صلة السلطة بمقاومة الاحتلال لا شعبيا ولا عسكريا؛ بل مشاركة لجرائم الاحتلال ومستوطنيه.

وشدد على أنّ ثمة مفارقة عجيبة وغاية السوء بين السلطة التي تضيق على الشعب الفلسطيني وتمارس الانتهاكات ضده، وبين سلطات الاحتلال التي تساند المستوطنين وتوفر لهم الحماية، ويزيد دعمها وإسنادها لهم في اعتداءاتهم على ممتلكات الفلسطينيين.

وتابع: “هي مفارقة في غاية الخطورة، وهو موقف سلبي يؤكد أنّ السلطة “لا تحتضن شعبها، ولا توفر له حياة كاملة، ولا تضمن له حقوقه المشروعة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...