السبت 31/أغسطس/2024

بـ3 مليارات يورو.. الاحتلال يوقع صفقة لشراء 3 غواصات من ألمانيا

بـ3 مليارات يورو.. الاحتلال يوقع صفقة لشراء 3 غواصات من ألمانيا

أعلنت حكومة الاحتلال عن توقيعها، اليوم الخميس، اتفاقا مع حوض بناء السفن الألماني “تنسكروب”، لشراء ثلاث غواصات متطورة لسلاح البحرية الإسرائيلي.

وقالت صحيفة “ميكور ريشون” العبرية على موقعها الإلكتروني، إن “توقيع الاتفاقية تم في حفل قصير أقيم في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، بعد سنوات من المفاوضات”.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية تتضمن إنتاج ثلاث غواصات متقدمة، وتعد من أكثر الغواصات تطوراً في العالم، من سلسلة جديدة تسمى “ديكر”، وتبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو، مشيرة إلى أنه سيتم تسليم الغواصة الأولى للجيش الإسرائيلي في غضون تسع سنوات.

ووفقًا لوزارة الجيش الإسرائيلية؛ فإن الحكومة الألمانية ستمول جزءًا من الاتفاقية، من خلال منحة خاصة، بناء على اتفاق سابق مبرم بين “إسرائيل” وألمانيا عام 2017.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة عقد شراء متبادل تصل قيمته 850 مليون يورو، وتشمل مشتريات من الصناعات الإسرائيلية، بما في ذلك معدات عسكرية، تصل قيمتها إلى مئات ملايين اليوروهات.

وتعقيبا على الاتفاقية؛ قال وزير جيش الاحتلال بيني غانتس: “أكملنا هذا الصباح شراء ثلاث غواصات عملياتية عالمية المستوى”.

وأضاف: “تنضم عملية شراء الغواصات إلى سلسلة من الخطوات، التي تشرفتُ بالترويج لها في العام الماضي بتجهيز وتعزيز جيش الدفاع، عبر شراء أسراب من طائرات الهليكوبتر، والطائرات المقاتلة، وطائرات التزود بالوقود، والأسلحة الأخرى، للاستعداد التشغيلي لمواجهة التحديات في جميع الساحات”.

ويأتي توقيع الاتفاقية في الوقت الذي تستعد فيه حكومة الاحتلال للتصويت على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية شراء غواصات وقطع بحرية أخرى، كان رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، صادق عليها من دون التشاور مع الجيش.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات