الأحد 06/أكتوبر/2024

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة والقدس

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة والقدس

أصيب أكثر من مئة فلسطيني، بالرصاص والاختناق، الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق عدة من الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 99 إصابة خلال المواجهات التي اندلعت في “بيتا” جنوب نابلس، و”كفر قدوم” شرق قلقيلية.

وأكد الهلال الأحمر، في بيان له مساء الجمعة، أن الإصابات: 15 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و77 إصابة بالغاز، و7 إصابات سقوط وأخرى.

واندلعت مواجهات -مساء اليوم- في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتقلت 3 منهم قرب بلدة يعبد في جنين.

وأفادت مصادر محلية أن عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال صوبهم في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة عصيدة، حيث أطلقت الرصاص الحي والقنابل الغازية المسيلة للدموع صوب الشبان، الذين تصدوا لها برشق الحجارة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان أثناء وجودهم في منطقة “مريحة” قرب بلدة يعبد بجنين، واقتادتهم إلى معسكر “دوتان”، مساء اليوم.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت: أحمد يوسف أبو بكر وسميح نصر سميح أبو بكر ورشدي جواد الشيخ علي.

واندلعت مواجهات متفرقة، ظهر اليوم الجمعة، في عدد من المناطق في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ما أدى لإصابة عشرات المواطنين منهم صحفيون.

ففي نابلس، اندلعت مواجهات في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس، ومواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرقي المدينة. 

وأصيب عشرات المواطنين خلال المواجهات التي شهدت إطلاق جنود الاحتلال وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام وقنابل الصوت. 

وأعاق جنود الاحتلال عمل الصحفيين خلال تغطيتهم المواجهات في بلدة بيتا، في حين أصيب مراسل “شبكة قدس” الصحفي نصير ثابت برصاصة مطاطية بالرأس خلال تغطيته المواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن.

 وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، وأصيب خلالها شاب بالرصاص المطاطي وآخرون بالاختناق بقنابل الغاز السام. 

وخرجت المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في كفر قدوم بعد صلاة الجمعة، وتوجهت إلى مدخل البلدة الغربي المغلق، واندلعت على إثرها مواجهات بعد إطلاق قوات الاحتلال وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وفي سياق متصل، ألقى شبان الحجارة صوب مركبات إسرائيلية استيطانية قرب بلدة عزون شرق قلقيلية، وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة، ونفذت عمليات بحث في أراضٍ زراعية بالمنطقة وسط إطلاق الرصاص الحي. 

وفي رام الله، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة بعد خروج مسيرة نصرةً للأسير المريض ناصر أبو حميد. 

وأفادت مصادر محلية أن مواجهاتٍ اندلعت بين شبّان وقوات الاحتلال قرب مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي الفلسطينيين شمال رام الله. 

وأصيب مراسل “شبكة قدس” الصحفي معتصم سقف الحيط برصاصة مطاطية خلال تغطيته المواجهات مع الاحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وفي بيت لحم، أغلقت قوات الاحتلال شارع بلدة تقوع الرئيس بمحافظة بيت لحم، وسط وجود عشرات المستوطنين بحراسة قوات الاحتلال.
 
وأفادت مصادر محلية أن المستوطنين نظموا مسيرة استفزازية على الشارع الرئيس في منطقة خربة الدير ببلدة تقوع، ما أدى لاندلاع مواجهات. 

وأضافت المصادر أن المستوطنين وجنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام وقنابل الصوت صوب المواطنين، في حين اعتقل الشاب إسماعيل سليمان (20 عاما) خلال المواجهات.
 
وفي الخليل، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل. 

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط المدينة الرصاص المعدني وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، في حين ألقى ملثمون زجاجة حارقة صوب جنود الاحتلال خلال المواجهات. 

وأفادت مصادر طبية بإصابة شابين بالرصاص في اليد والقدم، نقلا إثرها إلى المستشفى، كما أصيب العشرات بالاختناق، عولجوا ميدانيًّا. 

واحتجزت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين في منطقة شارع الشلالة وسط مدينة الخليل. 

وأظهر مقطع فيديو لحظة إلقاء شبان لزجاجة حارقة على تمركز لقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل.

ودارت مواجهات في المنطقة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي اعتدت على عدد من المواطنين.

كما أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح، مساء الجمعة، خلال اعتداء مجموعة من المستوطنين أهالي قرية “سوسيا” جنوب الخليل، كما أطلق مستوطن النار من مسدس باتجاه المواطنين دون وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية: إن “هجوم المستوطنين جاء بعد قيام عائلة الهدار ومواطنين من قرية سوسيا، بزراعة أرضهم في واد الرخيم الواقع بين قرية سوسيا ومستوطنة “سوسيا” الجاثمة فوق أراضي مواطني مدينة يطا”.

وأضاف المصدر أن المستوطنين بحماية جنود الاحتلال، هاجموا السكان الذين تصدوا لهم، ومنعوهم من الاستمرار في الاعتداء.

وفي القدس المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشباب وقوات الاحتلال في بلدة بيت دقو شمال غرب القدس إثر قمع مسيرة تضامنية مع الأسير المريض ناصر أبو حميد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات