السبت 19/أكتوبر/2024

الاحتلال يستدعي الأسير المحرر علي شواهنة

الاحتلال يستدعي الأسير المحرر علي شواهنة

استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، الأسير المحرر علي شواهنة من قلقيلية للمقابلة صباح غدٍ.

وأفادت مصادر حقوقية أن استدعاء المحرر شواهنة يأتي ضمن سياسة الباب الدوار في الاعتقالات السياسية لدى أمن السلطة والاحتلال.

وسبق أن استدعت مخابرات السلطة -الأربعاء الماضي- المحرر شواهنة للتحقيق معه، واحتجزته حتى ساعات متأخرة من الليل قبل الإفراج عنه.

وأفرجت سلطات الاحتلال في 29 سبتمبر الماضي عن شواهنة بعد 19 شهرًا أمضاها تحت نير الاعتقال الإداري.

واعتقل الاحتلال شواهنة في 10-3-2020 بعد مداهمته منزله من قرية كفر ثلث في قلقيلية، وتحطيمه محتوياته بدعوى التفتيش.

وصدر بحقه قرار اعتقال إداري، وجدد له أربع مرات، وكان تعرض خلال اعتقاله الماضي للتعذيب الشديد، والعزل وخاض عدة إضرابات عن الطعام.

وتعرض شواهنة لتردي وضعه الصحي، وظهور أعراض مرضية جديدة عليه وسط إهمال طبي من إدارة السجون.

وخلال اعتقاله عانى من وجود نقص حاد في إنتاج كريات الدم البيضاء في نخاع العظم، تسببت بآلام حادة في العظام، إلى جانب نقص كبير في نسبة مخزون الحديد، والتهابات شديدة في المسالك البولية، وكذلك التهابات حادة في المريء.

وفي 28-1-2021 توفيت والدته الحاجة يسرى محمد شواهنة، وحرم الاحتلال نجلها حينما كان أسيرًا من وداعها.

يذكر أن المحرر شواهنة أمضى 16 عاماً في سجون الاحتلال، منها 14 عاما متواصلة؛ حيث كان اعتقل بتاريخ 07/04/2002م، وأصدرت محكمة الاحتلال بحقه حكماً بالسجن أربعة عشر عاماً بتهمة المشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال، وتحرر عام 2016.

وتزوج بعد إطلاق سراحه من الناشطة في قضايا الأسرى أمينة طويل، وأعاد الاحتلال اعتقاله العام الماضي على متن حافلةٍ متوجهة نحو المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو زهري: شمال غزة يتعرص لإبادة كاملة

أبو زهري: شمال غزة يتعرص لإبادة كاملة

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام أكد القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري أن بشاعة الجريمة التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في شمال غزة هي أكبر من أن...