الثلاثاء 09/يوليو/2024

أجهزة السلطة تصعد من استهداف النشطاء وطلبة الجامعات بالضفة

أجهزة السلطة تصعد من استهداف النشطاء وطلبة الجامعات بالضفة

تواصل أجهزة أمن السلطة بالضفة الغربية المحتلة حملتها الأمنية “المسعورة” بحق نشطاء وطلبة الجامعات، طالت عددًا من المواطنين أغلبهم أسرى محررون.

ففي الخليل، استدعى جهاز مخابرات السلطة في الخليل الطالب في جامعة الخليل غسان إدريس النجار للمقابلة، الخميس القادم، وفق حرية نيوز.

واختطف الجهاز الطالب في جامعة بير زيت عروة نعيم الكومي، من سكان مخيم الفوار قضاء الخليل.

كما اختطفت قوة مشتركة من أجهزة السلطة في الخليل -فجر اليوم- الأسـير المحرر حمزة جبريل الجياوي بعدما حاصرت منازل عائلته في إذنا، حيث هددت القوة المقتحمة عائلته بإطلاق النار وتفجير الباب على ساكنيه قبل أن يُفتح الباب لهم.

وفي بيت لحم، اعتقلت أجهزة أمن السلطة الفتى محمد شاهين من مخيم الدهيشة، وطالبت آخرين بتسليم أنفسهم على إثر رفضهم واحتجاجهم لما تعرضوا له من اعتداء من عناصر أمنية بزي مدني أثناء تشييع جثمان الشـهيد أمجد أبو سلطان وسحلهم وإنزال رايات بعض الفصائل.

وفي نابلس، اختطف جهاز وقائي السلطة الشاب منذر يوسف أحمد، من عصيرة القبلية قضاء نابلس، أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة العشاء مساء اليوم الثلاثاء.

ومددت محكمة السلطة بنابلس اعتقال الناشط أحمد ملحم 48 ساعة، علما أنه معتقل لدى مخابرات السلطة منذ يومين، ويعاني من أعراض مرضية شديدة.

وفي طوباس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر فادي عبد الرازق بعد استدعائه أمس.

وفي جنين، اختطفت أجهزة أمن السلطة -مساء أمس الاثنين- الشاب محمد ناصر السعدي من مكان عمله في مدينة جنين ضمن حملتها الشعواء بحق أبناء جنين ومخيمها.

وصعّدت أجهزة السلطة مؤخراً في اعتداءاتها على المواطنين وخاصة أنصار حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وتضمنت الاعتداءات منع رفع رايات الفصائل في مواكب استقبال الأسرى المحررين والمناسبات الوطنية وملاحقة النشطاء على خلفية انتمائهم السياسي.

ورصدت “لجنة أهالي المعتقلين السياسيين” ارتكاب أجهزة السلطة (119) انتهاكا بحق المواطنين خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتوزعت الانتهاكات كالتالي: (44) حالة اعتقال سياسي، (13) حالة استدعاء، (26) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل، (12) حالة قمع حريات، (1) عملية مصادرة لممتلكات، (10) محاكمات تعسفية، (1) حالة تدهور الوضع الصحي لمعتقلين بسبب التعذيب أو ظروف الاحتجاز، (4) حالات اقتحام مؤسسات، إضافة إلى (7) حالات اعتداء وانتهاكات أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات