الأربعاء 26/يونيو/2024

محكمة الاحتلال تنظر بمصير 58 منزلًا مهددًا بالهدم بوادي ياصول

محكمة الاحتلال تنظر بمصير 58 منزلًا مهددًا بالهدم بوادي ياصول

تنظر المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الخميس، باستئناف ضد قرار هدم 58 منزلًا في حي وادي ياصول في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

ويتهدد خطر الهدم والتهجير 84 منزلًا في حي وادي ياصول، بعدما أعطت محكمة بلدية الاحتلال في القدس قرارها النهائي لهدمها، بدعوى “توسعة غابة السلام” المقامة على أراضي الحي.

ويعيش نحو 600 مقدسي في الحي حالة من الخوف والترقب الشديدين على مصيرهم المجهول، تزامنًا مع انعقاد جلسة المحكمة اليوم.

وتتزامن جلسة المحكمة الإسرائيلية مع دعوات أطلقها أهالي سلوان وفعاليات مقدسية للتضامن مع سكان الحي المهددين بالتهجير القسري.

وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان فخري أبو دياب لوكالة “صفا”: إن جلسة ستعقد في المحكمة المركزية عند الساعة الثانية ظهرًا، للنظر في استئناف قدمه المحامي للبت في قرار هدم 58 منزلًا من أصل 84 مهددًا بالهدم.

وأوضح أن محكمة الاحتلال حال أصدرت قرارها بشأن الـ58 منزلًا، فإن ذلك سينعكس على بقية المنازل المهددة في الحي، مشيرًا إلى أن الجلسة ستشهد مشاركة وحضورا واسعا من أهالي الحي والمقدسيين.

وتدعي بلدية الاحتلال وما تسمى بـ”سلطة الطبيعة” أن الهدم يأتي بدعوى توسعة “غابة السلام” على حساب أراضي ومنازل الفلسطينيين، وطردهم.

وأضاف أن الحراك المقدسي، وردة فعل الشارع قد تؤجل عملية الهدم، لا أن تلغيها نهائيًّا، كما حدث في حي بطن الهوى والطور، والشيخ جراح وغيرها، مؤكدًا أن المطلوب إلغاء عملية هدم المنازل في الحي.

وأكد أبو دياب أنَّ كل واضعي سياسة التخطيط المستقبلي لمدينة القدس في “إسرائيل” هدفهم زيادة وتكثيف الاستيطان في المدينة، وتضييق الخناق على المقدسيين، وتحديدًا في بلدة سلوان، الحاضنة الجنوبية للمسجد الأقصى، من أجل إبعادهم عنه.

وبيَّن أنَّ سلطات الاحتلال تسعى لتقليل عدد الفلسطينيين في المدينة المقدسة، وزيادة عدد المستوطنين في محيط المسجد الأقصى، وكذلك تحجيم البناء الفلسطيني.

ويمتدّ حي وادي ياصول الواقع جنوب غربي سلوان، على مساحة 310 دونمات، ويسكنه 1050 مقدسيًّا، 84 منزلًا استلموا أصحابه سابقًا أوامر بالهدم، بدعوى البناء دون تراخيص.

ويشكل الأطفال 60% من سكان وادي ياصول، باتوا معرضين للتهجير والتشريد في العراء بأي لحظة، لصالح إقامة الاحتلال مشاريعه التهويدية.

ويتهدد 6 أحياء في سلوان خطر هدم منازلهم بالكامل، بدعوى البناء دون ترخيص، أو بإخلائها وطرد سكانها لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وخلال السنوات الماضية، سلمت طواقم بلدية الاحتلال 6817 أمر هدم قضائيًّا وإداريًّا لمنازل في أحياء سلوان، بالإضافة إلى أوامر إخلاء لـ53 بناية سكنية في بطن الهوى لصالح المستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...