الأربعاء 26/يونيو/2024

نعي فصائلي واسع للقائد الوطني وصفي قبها

نعي فصائلي واسع للقائد الوطني وصفي قبها

نعت قوى وفصائل وطنية فلسطينية، اليوم الخميس، الفقيد الراحل القيادي الوطني ووزير الأسرى السابق وصفي قبها، الذي توفي اليوم متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وقالت حركة حماس في بيان نعيٍ: “خط القائد قبها في حياته مسيرة طويلة من العمل والجهاد في سبيل الله، فلقد ظل ابنًا بارًّا لحركة حماس ودعوة الإخوان، يتقدم صفوفها، ويدافع عن مبادئها التي تربى عليها خدمة للدين والوطن”.

وأضافت: “نفتقد اليوم شخصية وطنية بامتياز، قضت سنوات طوالًا في سجون الاحتلال دفاعًا عن خيار المقاومة الذي كان أبو أسامة أحد رجاله الأفذاذ، كما كان داعيًا إلى الوحدة وتلاحم شعبنا في مواجهة العدو الصهيوني”.

وأكدت حماس أن القائد قبها كان “نموذجًا مشرفًا في الإرادة والعزيمة والتفاني من أجل فلسطين وقضاياها الوطنية، كما ظل صوتًا عاليًا للضفة يشحذ النفوس ويحيي الهمم”.

وتوجهت بالتعزية لعائلة الفقيد وأبنائه وأهالي محافظة جنين، التي تفتقد أبا أسامة رجل الميادين، ونصير الأسرى، الذي عرفته كل مدن فلسطين دفاعًا عن قضيتهم ونصرة لمظلوميتهم.

وقال رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة “حماس” خليل الحية: “الأخ القائد الشهيد بإذن الله المهندس الوزير وصفي قبها كان رجل المواقف والعزائم، ثابتا على مبادئه، لم تلن له قناة، ولم تفتر له عزيمة وهو يدافع عن شعبه وقضيته”.

وتابع الحية: “كان نصيرًا لأصحاب الحاجات، مدافعًا عن الحريات العامة، نصيرًا لقضايا الأسرى، فهو وزيرهم وزميلهم، بذل حياته مجاهدا صابرا، ويمضي اليوم إلى ربه محتسبا”.

بدورها قالت حركة الجهاد الإسلامي، في بيان نعي القائد الوطني: “وصفي قبها من أعلام الجهاد والمقاومة في الضفة المحتلة، وقد واجه ظلم الاحتلال وملاحقته، واعتقل لسنوات طويلة في سجون العدو”.

وأضافت: “كان الراحل قبها قريباً من إخوانه الأسرى والمحررين، وشهدت له الميادين بعطائه وحسن خلقه وسيرته”.

وأردفت الجهاد الإسلامي “إننا إذ ننعى هذا الأخ المجاهد الفاضل، فإننا نتقدم من عموم عائلة قبها المجاهدة الكريمة في مدينة جنين، ومن الإخوة في حركة المقاومة الإسلامية حماس، ومن إخوانه الأسرى والمحررين وأبناء شعبنا جميعاً بعظيم التعازي والمواساة”.

كما ونعت حركة الأحرار القيادي قبها، وقالت في بيان لها: “ننعى القائد الوطني والقـيادي بحماس وصفي قبها الذي توفي بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتضحية نصرة للقضية الفلسطينية”.

ومن جانبها، قالت لجان المقاومة في فلسطين: “ننعى القائد الوطني وزير الأسرى السابق وصفي قبها الذي توفي بعد حياة عامرة قضاها في خدمة قضايا شعبه ووطنه وأمته، مسجلًا حضوره في كل ميادين العمل المقاوم”.

القائد قبها
وأعلنت مصادر طبية في مشفى ابن سينا في مدينة جنين وفاة القيادي قبها بعد نحو شهرين من الأزمة الصحية التي واجهته على إثر إصابته بفايروس كورونا.

وأعلنت عائلة قبها أن تشييع جثمان القائد الوطني وصفي قبها (أبو أسامة) غدًا بعد صلاة الجمعة من مسجد المخيم الكبير إلى مقبرة الشهداء في مخيم جنين بالضفة الغربية.

وقبها أسير محرر من مدينة جنين، أمضى نحو 13 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعمل وزيرا سابقا للأسرى في الحكومة الفلسطينية العاشرة، وهو أب لسبعة أبناء.

ولم يألُ وزير الأسرى السابق جهدا في الدفاع عن الأسرى وحمل قضيتهم بأمانة، ولم تثنه عن نصرتهم الاعتقالات والملاحقات وعمليات إطلاق النار التي تعرض لها من خفافيش الليل.

فقد كانت آخر مشاركة للقائد الوطني وصفي قبها في وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام علاء الأعرج قبل إصابته بفيروس كورونا بأيام، ورغم المرض والإعياء الذي أصابه إلا أنه قد أصر على المشاركة في نصرة الأسرى المضربين عن الطعام.

ووصفي قبها أسير محرر ومبعد عن مسقط رأسه بلدة برطعة جنوب جنين، حيث منعته سلطات الاحتلال منذ سنوات طويلة من دخول بلدته برطعة التي يفصلها عن جنين حاجز عسكري عزلها منذ بناء جدار الفصل العنصري.

وكان وزير الأسرى السابق القيادي وصفي قبها صرّح سابقا: إن مرارة الحرمان من العودة لبلدته برطعة لا يقل عن مرارة السجن وتكراره.

ومنتصف أبريل نيسان الماضي، ألقى الوزير نظرة الوداع الأخيرة على جثمان والدته عند الحاجز الإسرائيلي المؤدي إلى قرية “برطعة” بعد رفض جنود الاحتلال السماح له بدخول القرية لمواراتها الثرى بدعوى “أنه ممنوع من دخول القرية”.

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة على روح الفقيد والقائد الوطني غدا بعد صلاة الجمعة في مسجد المخيم الكبير قبل مواراته الثرى بمقبرة الشهداء في مخيم جنين، بمشاركة شعبية واسعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...