الثلاثاء 30/يوليو/2024

قوات القمع تقتحم سجن جلبوع وتجري تفتيشات وحشية واستفزازية

قوات القمع تقتحم سجن جلبوع وتجري تفتيشات وحشية واستفزازية

اقتحمت وحدات قمع خاصة من “اليماز والدرور” التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، سجن “جلبوع”، وأجرت تفتيشات وحشية واستفزازية.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى أن قوات القمع أجرت تفتيشات وحشية واستفزازية لغرف الأسرى، وعبثت بمقتنياتهم، وقلبتها رأساً على عقب.

وأضافت أن حالة من التوتر والاضطراب تسود صفوف الأسرى داخل المعتقل.

يذكر أن سجن “جلبوع” شهد عملية نفق الحرية البطولية، التي تمكّن فيها 6 أسرى في السادس من أيلول الماضي، من انتزاع حريتهم، حيث شرعت إدارة السجون عقبها في نقل نصف الأسرى الراسفين فيه، وكثفت من عمليات التفتيش والاقتحامات، كما هددت مرارا بنقلهم إلى السجون الأخرى.

ويمارس الاحتلال كل أصناف التعذيب النفسي والجسدي بحق الأسرى، ويتبع معهم سياسة الإهمال الطبي بهدف قتلهم ببطء وإذلالهم وإجبارهم على تنفيذ أوامر إدارة السجن، والقضاء على أي مظاهر احتجاج، ولفرض سياسة الأمر الواقع عليهم.

وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 5000 فلسطيني، منهم حوالي 600 من ذوي الأحكام العالية، و425 معتقلا إداريا، وحوالي 200 طفل، و45 سيدة.

 كما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 500، في حين بلغ عدد المرضى قرابة 700، منهم 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، و10 على الأقل مصابون بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة.

ووصل عدد الأسرى الذين صدر بحقهم أحكام بالسّجن المؤبد إلى (543) منهم خمسة خلال العام 2020، وأعلى حكم بينهم للقائد عبد الله البرغوثي ومدته (67) مؤبدًا.
 
ويعاني الأسرى داخل سجون الاحتلال من أبشع الانتهاكات، سواء من خلال إدارة مصلحة السجون، أو من خلال سياسة الاحتلال، والقوانين التي تقدم ضدهم وضد عائلاتهم تهدف إلى المزيد من التنكيل بهم والتضييق عليهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...