الأحد 01/سبتمبر/2024

الاحتلال يفرج عن الصحفي مصعب قفيشة

الاحتلال يفرج عن الصحفي مصعب قفيشة

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، عن الصحفي مصعب قفيشة من مدينة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال الصحفي قفيشة إلى جانب الشابين أنس قفيشة وأيمن القواسمي من داخل مستشفى “كبلان” خلال زيارتهما الأسير المضرب عن الطعام مقداد القواسمي في 14 أكتوبر الماضي.

وحكمت محاكم الاحتلال العسكرية على الصحفي مصعب قفيشة وابن عمه أنس بالسجن 40 يوما؛ وخفض الحكم لاحقا، في حين حكمت على الشاب أيمن القواسمي بالسجن 14 يوما.

والصحفي مصعب خميس عبد الخالق قفيشة (29 عاماً) من مدينة الخليل، يعمل في راديو علم، ومراسلاً لبعض الوكالات المحلية ومواقع الإنترنت.

واعتقل قفيشة أربع مرات سابقاً؛ الأولى في العام 2012، وأمضى ستة أشهر في السجون آنذاك، وأعاد الاحتلال اعتقاله في العام 2014، وأمضى ثمانية أشهر في السجون، والمرة الثالثة كانت عام 2016، وأمضى أربعة أشهر في الاعتقال الإداري.

وفي عام 2018م، اعتقلت قوات الاحتلال مصعب قفيشة، وفرضت عليه غرامة مالية قدرها 350 دولاراً، والسجن مع وقف التنفيذ شهرين في حال اعتقل مرة ثانية، ووجهت له تهمة “التحريض” خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفي السياق، أكدت لجنة دعم الصحفيين في فلسطين بخطورة استمرار الاعتداءات بحق الصحفيين وتصاعد عمليات الاعتقال، مطالبة بملاحقة سلطات الاحتلال، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.

وطالبت اللجنة بتحرك المجتمع الدولي لتأمين الحماية للصحافيين ولوسائل الإعلام العاملة في فلسطين ووضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب.

كما دعت لجنة دعم الصحفيين الجهات الحقوقية المعنية بضرورة التحرك لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين والتدخل الفاعل من أجل الإفراج عن 18 صحفيا معتقلا في سجون الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات