الثلاثاء 30/يوليو/2024

الشويكي: صمت السلطة والعرب يمنح الاحتلال ضوءًا أخضر لانتهاك المقدسات

الشويكي: صمت السلطة والعرب يمنح الاحتلال ضوءًا أخضر لانتهاك المقدسات

قال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي القدس صالح الشويكي: إنّ صمت السلطة الفلسطينية والأنظمة الرسمية العربية تجاه انتهاك حرمة المقدسات الإسلامية في القدس المحتلة، يمنح الاحتلال الضوء الأخضر لاعتداءاته تجاه تلك المقدسات.

وأوضح الشويكي في حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، اليوم الثلاثاء، أنّ “تدافع العرب للتطبيع مع الاحتلال جعل من المقدسات وانتهاكها في القدس المحتلة لقمة سائغة في فم الاحتلال، الذي لم يعد أمامه خطوطاً حمراء في انتهاكه للمقدسات وحرماتها” وفق قوله.

ودان رئيس لجنة الدفاع عن أراضي القدس، تقصير الحكومة الأردنية بشكل خاص، إزاء ما يحصل مؤخراً في المقبرة اليوسفية التي تضم عدداً من قبور الصحابة، والجيش الأردني والعراقي منذ عام 1967، ولم تقف لتدافع عنهم، فيما يقف الفلسطينيون سدًّا منيعاً أمام جيش الاحتلال للتصدي لهذه القرارات القاضية بتجريف المقابر وتحويلها إلى مرافق عامة.

وبدأت أعمال التجريف الصهيونية، بعد أن استجابت ما تُسمى بـ”المحاكم الصهيونية” لطلب بلدية الاحتلال في القدس، وما تعرف بـ”سلطة الطبيعة”، باستئناف أعمال التجريف في المقبرة، ويشمل القرار كذلك السماح بتحويل قطعة الأرض إلى حديقة عامة من أجل ضمان منع المسلمين من استحداث قبور جديدة فيها، ضمن مساعي تهويد القدس وتغيير تاريخها وجغرافيتها.

وأوضح الشويكي، أنّ عمليات التجريف تسببت في ظهور أجزاء من رُفات كان في مدفونا في المقبرة، مبيناً أن عملية تجريف المقابر هو إهانة لمشاعر المسلمين عامة، واستخفاف بالنظام الرسمي الفلسطيني والعربي، بعد أن تغول الاحتلال على مقبرة مأمن الله، وشرع بأعمال تجريف فيها، وها هو يعيد الكّرة في المقبرة اليوسفية، أمام الصمت العربي والفلسطيني الرسمي، وما يجعل الاحتلال يتراجع هو وقفات الفلسطينيين المقدسيين الذين يرفضون كل إجراءات وجرائم الاحتلال بحق مقدساتهم ومقابرهم.

يذكر أن موقع المقبرة الجغرافي والاستراتيجي مهم وحيوي، لقربه من سور القدس، وباب الأسباط زاوية البلدة القديمة قرب المتحف الفلسطيني والمقبرة على مفترق طرق يربط البلدة القديمة بالطور ووادي الجوز وسلوان ورأس العامود، إضافة إلى أنها تحوي قبوراً لجنود أردنيين وعرب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...