الأربعاء 26/يونيو/2024

نتنياهو ينتقد حكومة بينيت لتزويدها الأردن بالمياه دون مقابل سياسي

نتنياهو ينتقد حكومة بينيت لتزويدها الأردن بالمياه دون مقابل سياسي

انتقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، توقيع حكومة نفتالي بينيت اتفاقًا مع الأردن؛ لتزويده بإمدادات مياه إضافية، وذلك “دون الحصول على أي مقابل سياسي”.

وقال نتنياهو، عبر حسابه على  تويتر”: “في هذه الأيام تحديدًا، بينما يوطد الأردن علاقاته مع إيران، ضاعف بينيت اليوم كمية المياه التي تنقلها إسرائيل إلى الأردن”.

وأضاف أن ذلك تم “دون الحصول على أي مقابل سياسي لإسرائيل”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وقع وزير المياه والري الأردني، محمد النجار، ووزيرة الطاقة لدى حكومة الاحتلال كارين الحرار، اتفاق لشراء عمّان 50 مليون متر مكعب مياه من “تل أبيب”، وهي كمية إضافية للمنصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994، بحسب بيان لمكتب الوزيرة.

وبموجب اتفاقية السلام الموقع بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي، تزود الأخيرة الأردن بـ 55 مليون متر مكعب سنويًّا من مياه بحيرة طبريا، تنقل عبر قناة الملك عبد الله إلى العاصمة عمّان، مقابل سنت واحد (الدولار يساوي 100 سنت) لكل متر مكعب.

وفي عام 2010، اتفق البلدان على إضافة 10 ملايين متر مكعب مقابل 40 سنتًا لكل متر، وهو السعر المقرر أيضا للإمدادات الإضافية التي وافقت “إسرائيل” عليها مؤخرًا، وفق الإعلام الإسرائيلي.

يشار إلى أنه، وخلال تولي نتنياهو رئاسة الوزراء (2009-2021)، تراجعت العلاقات بين “تل أبيب” وعمّان، حيث وصفها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني – خلال جلسة حوارية في الولايات المتحدة – بأنها “في أسوأ حالاتها”.

والآن نتنياهو (71 عاما) في صفوف المعارضة، لكنه تعهد بالعودة إلى سدة الحكم مرة أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات