الأربعاء 03/يوليو/2024

الذكرى السنوية الـ 32 لاستشهاد البطل مجاهد شحادة

الذكرى السنوية الـ 32 لاستشهاد البطل مجاهد شحادة

توافق اليوم الذكرى السنوية الـ32 لاستشهاد البطل الشهيد مجاهد شحادة، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه أثناء مشاركته في مسيرة دعت إليها حركة حماس في ذكرى المولد النبوي الشريف.

سيرة مجاهد

ولد الشهيد البطل مجاهد محمد حسن شحادة في (4-11-1968) في بلدة سنجل قضاء رام الله، ونشأ في مدينة جنين، فتربى تربية إسلامية برفقة شباب مساجد جنين، وكان مثالًا للشاب الملتزم صاحب الهمم العالية، وانتمى لحركة حماس وكان من شبابها الفاعلين ميدانيًّا.

من هواياته التي عرف بها، أنه كان منشدًا ذا صوت رائع، وممثلاً مسرحيًّا، كما كان يعمل مع فرقة الأنصار للنشيد والمسرح الإسلامي لتحيي الأفراح الإسلامية، إضافة لكونه مؤذنًا متميزًا بصوته يتحدى منع التجول ليرفع صوت الأذان ويسمعه أهالي مدينته.

الانتفاضة الأولى

يكاد يجزم من يعرف مجاهد شحادة أنه رجل الميدان في فعاليات حركة حماس خلال الانتفاضة الأولى.

وقد دفع ثمن رجولته، فأصيب برصاصة مطاطية في عينه، وفقد ما نسبته 98% من بصره، ثم عولج، وأصيب مرة أخرى برصاصة اخترقت جسده، لكن قدر الله له الحياة مرة أخرى وكانت هذه المرة خطرة لأنها قريبة من القلب.

استشهاده

توفي والده قبل استشهاده بيومين في (10-10-1989)، وبعد يومين، وفي يوم الخميس 12 ربيع الأول من العام الهجري 1410 في (12-10-1989)، دعت حركة حماس إلى التصعيد مع الاحتلال بمناسبة ذكرى المولد النبوي، فترك مجاهد بيت عزاء والده؛ ليشارك حماس في أنشطتها.

سارت مسيرة لحركة حماس في مدينة جنين، وكان الشبان يرددون الشعارات الإسلامية، وأنشدوا طلع البدر عليها بترديدها خلف الشهيد مجاهد شحادة، وبعدها قُسمت المسيرة كل مجموعة لثلاثة أشخاص، وسميت مجموعته بمجموعة الشهيد عبد الله ربايعة.

انتشر شباب حماس وهم يكبرون، ومرت المجموعة بالقرب من منزله؛ حيث كان يسكن بالقرب من مسجد عمر بن الخطاب في المدينة، وهو المسجد الذي استشهد فيه مجاهد، واشتبكت مجموعته مع العديد من جنود الاحتلال برمي الحجارة.

في نهاية الاشتباك، انسحبت المجموعات كافة بسلام، وقدر الله أن تبقى مجموعة مجاهد، وعندما قفز مجاهد على سور المسجد ليمر منه إلى الجهة الأخرى، فوجئ بجنود الاحتلال أمامه، فأطلقوا عليه النار، فأصيب برصاصة اخترقت رأسه، فسقط على الأرض، وارتقى إلى ربه شهيدًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...