الأربعاء 26/يونيو/2024

الاعتقال الإداري ومرض السكري يلتهمان جسد الأسير المسن أمين شويكي

الاعتقال الإداري ومرض السكري يلتهمان جسد الأسير المسن أمين شويكي

في منتصف أيار الماضي اعتقلته قوات الاحتلال بعد الاعتداء عليه وحكمته إداريًّا أربعة أشهر، وقبل الإفراج عنه بيومٍ واحد مددت اعتقاله؛ فقرر أن يلجأ لمقاطعة الدواء كوسيلةٍ للضغط عليهم. 

هذا ما حدث مع رجل الأعمال المقدسي الأسير المصاب بمرض السكري أمين شويكي 61 عاما، الذي قرر مقاطعة الدواء رفضاً لاعتقاله.

وعلى إثر ذلك، تعبٌ ووهن، جوع وعطش شديدان، عدم وضوح الرؤية، جميعها أعراض تزداد لدى الأسيـر شويكي.

اعتقال بلا تهمة
وقالت هناء شويكي، زوجة الأسير أمين، إن زوجها اعتقل في 17/5/2021 على إثر أحداث معركة سيف القدس، وبسبب عدم وجود أدلة تثبت مزاعم الاحتلال تم تحويله للاعتقال الإداري.

وأضافت أنه تم اعتقاله إداريًّا 4 أشهر، ثم تم تمديده إداريًّا قبل يوم واحد من موعد الإفراج عنه، لافتة إلى أن الاعتقال الإداري يكون بلا تهمة، وبلا قانون، وبلا حدٍّ، وبلا نهاية.

ونبهت إلى أن صحة زوجها لا تزال تتدهور، مؤكدة أن ارتفاع السكر أو هبوطه يؤثر سلبيًّا عليه فهو لا يقوى على القيام والجلوس.

اعتقالات وهدم
وأشارت شويكي إلى أن هذه المرة هي التاسعة التي يعتقل بها، مبينة أنه وفي عام 2007 كانت أطول مدة اعتقال بتهمة مضحكة، تمثلت في أنه يوزع هدايا على الأطفال في العيد، مما يؤكد مدى حرص الاحتلال على عدم تقديم أي شيء يعلق المقدسيين بالأقصى.

وذكرت أنه في 2013 وبعد خروجه من السجن، هدموا منزلهم وتشردوا لفترة، وتعرضوا للضيق والتعب حتى أعيد بناؤه.

وقالت شويكي: “القدس فضيلة وهي أعظم النعم التي أكرمنا الله بها هي نعمة الرباط والعيش فيها، ويكفي شرف أننا في القدس، ولأجلها مستعدون لتحمل كل التضحيات”.

وتابعت زوجته: “أمين تاجر ناجح ومعروف في القدس، اهتماماته اجتماعية، ويحب الزراعة، ومعظم الفترة الأخيرة قضاها في المنزل لأنه كبر في العمر وأصبح 61 عاماً، فأوكل أعماله للأولاد ورغب في الحصول على بعض الراحة”.

رفض الاعتقال
وكان الأسير المقدسي أمين رشدي شويكي من بلدة بيت حنينا في القدس، والذي يعاني من مرض السكري وارتفاع الكوليسترول؛ قرر مقاطعة دواء الأنسولين الخاص به رفضا لتجديد اعتقاله الإداري.

ويعتقل شويكي بتهم سريَّة حسب ادعاء مخابرات الاحتلال، علما بأنه أحد قيادات العمل الوطني بالقدس، وله اعتقالات سابقة.

ويعد من الناشطين في العمل الخيري وخدمة المسجد الأقصى المبارك، وعمل أمينا للصندوق في لجنة التراث الإسلامي ولجنة زكاة القدس المركزية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...